أقوال العلماء في جماعة التبليغ   موقف الإسلام من عيسى ـ عليه السلام   توضيح   دفع أكذوبة المجالس السرية   تقديم الشيخ ربيع لكتاب: سُلوان السَّلَفِي عند كَيدِ الخَلَفي   حكم بناء الكنائس في بلاد المسلمين   الرد على الدكتور عباس شومان   تعليقات على طعونات الشيخ محمد بن هادي في أناس أبرياء مما يصفهم به   منزلة إصلاح ذات البين في الإسلام   نصيحة للسلفيين في الجزائر بالاجتماع وعدم الافتراق   دحر مغالطات الحجوري ودفع مخالفاته في كتابه الإجابة (الحلقة الثالثة)   دحر مغالطات الحجوري ودفع مخالفاته في كتابه الإجابة ( الحلقة الثانية )   دحر مغالطات الحجوري ودفع مخالفاته في كتابه الإجابة ( الحلقة الأولى )   مؤاخذات على شيخ الجامع الأزهر أحمد الطيب ( الحلقة الثالثة )   لا يا شيخ الأزهر، يجب عليك أن تسلك مسلك العلماء في إدانة ابن عربي في تصريحاته بوحدة الوجود ( الحلقة الثانية )   مؤاخذات على شيخ الجامع الأزهر أحمد الطيب ( الحلقة الأولى )   الخيانات والغدر من شر أنواع الفساد في الأرض   كلام أئمة الإسلام حول أحاديث الشفاعة التي لايرفع الخوارج الحدادية بها رأساً.   تحذير أهل السنة السلفيين من مجالسة ومخالطة أهل الأهواء المبتدعين   استهداف الروافض الحوثيين مكة المكرمة بصاروخ باليستي إنما هو امتداد لأعمال أسلافهم القرامطة الباطنية   بيان بطلان دعاوى أهل مؤتمر الشيشان   تصريحات شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله بتواتر أحاديث الشفاعة وأنه يخرج من النار من كان في قلبه مثقال ذرة من إيمان   وضوح البرهان يدمغ مخالفات عادل آل حمدان – الحلقة الأولى   أحاديث الشفاعة محكمة وليست من المتشابه كما يقول ذلك الخوارج الجدد؛ فيجب التسليم بها واعتقاد ما دلت عليه.   نصيحة للمسلمين عمومًا والسلفيين خاصة، في ليبيا وغيرها من البلاد الإسلامية.   أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون   توجيه العلامة ربيع المدخلي، لبعض الشباب في المغرب العربي الذين ينكرون بعض بدع المقابر، ويترتب على ذلك مشاكل كبيرة   التكلف في قراءة القرآن أنكره أئمة السلف رحمهم الله   دحض أباطيل عبد الحميد الجهني التي أوردها في كتابه المسمى زورًا بالرد العلمي – الحلقة الخامسة   العقيدة الباطنية عند أئمة الرفض وانطلاقهم منها في تفسير كتاب الله ( نسخة مزيدة )

بعض الناس يقول: يجوز الاجتهاد في العقيدة ويستدلون بخلاف السلف في تكفير تارك الصلاة؟

شارك عبر

https://rabee.net/?p=8037

 تكفير الصلاة حكم شرعي فيه موطن اجتهاد أما العقيدة فليس موطنا للاجتهاد بل تسمع النص وتسلم وتؤمن به.

لما يأتيك النص أو نصوص في قضية من القضايا العقدية هل تجتهد فيها؟! فيها: الله في السماء، تقول: نجتهد فيها, لا, هو في الأرض, الله غفور رحيم, تقول: نجتهد فيها, الله لا يغفر ولا يرحم! لهذا قال ابن أبي زيد : “إن مذهب أهل السنة أن من أدّاه اجتهاده إلى بدعة لا يُعذَر” واحتج بالأحاديث الواردة في الخوارج و”أنهم شرّ الخلق والخليقة اقتلوهم حيثما وجدتموهم” إلى آخر الأحاديث التي وردت فيهم وأنهم كلاب أهل النار إلى آخره,لم يعذرهم بجهلهم, لم يعذرهم باجتهادهم بالباطل بل أمر بسلّ السيوف عليهم وقتلهم وذمّهم ذما شنيعا.

وأما في الأعمال ومواطن الاجتهاد فيأتي قول النبي عليه الصلاة والسلام: “من اجتهد فأصاب فله أجران ومن اجتهد فأخطأ فله أجر

فمواطن الاجتهاد تكون في:

الفروع

وفي المواطن التي يحصل فيها اشتباه في بعض النصوص وشيء من التعارض

وفي المواطن التي لا توجد فيها نصوص.

والقاعدة عند الأصوليين: لا اجتهاد مع نص حتى في الفروع, وإذا جاء نهر الله بطل نهر معقب، بارك الله فيكم .

نعم رأيت بعض العلماء يعذر من اجتهد في معرفة الحق فأخطأ مستدلا بقول الله تعالى: ( ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ) .

 

[فتاوى في العقيدة والمنهج الحلقة الأولى]

الرابط: https://rabee.net/?p=8037

ذات صلة

thumbnail-4
thumbnail-3
thumbnail-2