أقوال العلماء في جماعة التبليغ   موقف الإسلام من عيسى ـ عليه السلام   توضيح   دفع أكذوبة المجالس السرية   تقديم الشيخ ربيع لكتاب: سُلوان السَّلَفِي عند كَيدِ الخَلَفي   حكم بناء الكنائس في بلاد المسلمين   الرد على الدكتور عباس شومان   تعليقات على طعونات الشيخ محمد بن هادي في أناس أبرياء مما يصفهم به   منزلة إصلاح ذات البين في الإسلام   نصيحة للسلفيين في الجزائر بالاجتماع وعدم الافتراق   دحر مغالطات الحجوري ودفع مخالفاته في كتابه الإجابة (الحلقة الثالثة)   دحر مغالطات الحجوري ودفع مخالفاته في كتابه الإجابة ( الحلقة الثانية )   دحر مغالطات الحجوري ودفع مخالفاته في كتابه الإجابة ( الحلقة الأولى )   مؤاخذات على شيخ الجامع الأزهر أحمد الطيب ( الحلقة الثالثة )   لا يا شيخ الأزهر، يجب عليك أن تسلك مسلك العلماء في إدانة ابن عربي في تصريحاته بوحدة الوجود ( الحلقة الثانية )   مؤاخذات على شيخ الجامع الأزهر أحمد الطيب ( الحلقة الأولى )   الخيانات والغدر من شر أنواع الفساد في الأرض   كلام أئمة الإسلام حول أحاديث الشفاعة التي لايرفع الخوارج الحدادية بها رأساً.   تحذير أهل السنة السلفيين من مجالسة ومخالطة أهل الأهواء المبتدعين   استهداف الروافض الحوثيين مكة المكرمة بصاروخ باليستي إنما هو امتداد لأعمال أسلافهم القرامطة الباطنية   بيان بطلان دعاوى أهل مؤتمر الشيشان   تصريحات شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله بتواتر أحاديث الشفاعة وأنه يخرج من النار من كان في قلبه مثقال ذرة من إيمان   وضوح البرهان يدمغ مخالفات عادل آل حمدان – الحلقة الأولى   أحاديث الشفاعة محكمة وليست من المتشابه كما يقول ذلك الخوارج الجدد؛ فيجب التسليم بها واعتقاد ما دلت عليه.   نصيحة للمسلمين عمومًا والسلفيين خاصة، في ليبيا وغيرها من البلاد الإسلامية.   أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون   توجيه العلامة ربيع المدخلي، لبعض الشباب في المغرب العربي الذين ينكرون بعض بدع المقابر، ويترتب على ذلك مشاكل كبيرة   التكلف في قراءة القرآن أنكره أئمة السلف رحمهم الله   دحض أباطيل عبد الحميد الجهني التي أوردها في كتابه المسمى زورًا بالرد العلمي – الحلقة الخامسة   العقيدة الباطنية عند أئمة الرفض وانطلاقهم منها في تفسير كتاب الله ( نسخة مزيدة )

عندنا في بلدنا في منطقة الصحراء يشتغل فيها مجموعة من الشباب وفيه مسجد هناك فهل يعتبر خروجهم إلى هذه المنطقة سفرا؟

شارك عبر

https://rabee.net/?p=678

قال الشيخ مستفهما: كم تبعد؟

فأجاب السائل بقوله : تبعد 200 إلى 300 كلم .

ثم أكمل السائل سؤاله بقوله : هناك بعض الإخوة يقول: لا تجوز الجمعة في هذا المسجد يوم الجمعة؟

الجواب: تجوز الجمعة إن شاء الله, يصلون الجمعة والجماعة فيه والشروط التي يقولها بعض الناس لا دليل عليها!

ثم قال السائل: هم يمكثون في هذه المنطقة شهرا أو شهرين!

الشيخ: هم مقيمون فَيُجَمِّعون وليسوا بمسافرين؛ يصلون الجمعة والجماعة إتماما ولا يقصرون.

هناك – يعني في مسألة القصر – قول يقول: إذا نوى إقامة أربعة أيّام فعليه أن يتم!

وهناك قول لابن عبّاس رضي الله عنه – وأنا أميل إلى هذا- أنّ النبي صلى الله عليه وسلم أقام في مكة عام الفتح تسعة عشر يوما يقصر الصلاة؛ قال ابن عباس “أقمنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر تسع عشرة نقصر الصلاة”، وقال ابن عباس: “ونحن نقصر ما بيننا وبين تسع عشرة فإذا زدنا أتممنا”، والأفضل والأحوط للمسلم أن يتم.

والوفود كانوا يفدون إلى الرسول صلى الله عليه وسلم من كل أنحاء الجزيرة فما كان يقول لهم: أنتم مسافرون فاقصروا! بل يصلون خلفه الفروض كاملة.

لكن قول من قال: أنّه إذا أقام في بلد لغرض من الأغراض ويقول أنا أقيم في هذا البلد لهذا الغرض؛ أتعلّم على فلان مادام حيّا فإذا مات أعود إلى بلدي فإنّه يقصر هذا غريب جدا! إذا كان يدرس وهو يعلم أنّ دراسته تستغرق أربع سنوات, هذا يعتبر مسافرا ؟! هذا غريب جدا.

 

[فتاوى فقهية متنوعة (الحلقة الأولى)]

الرابط: https://rabee.net/?p=678

thumbnail-4
thumbnail-3
thumbnail-2