أقوال العلماء في جماعة التبليغ   موقف الإسلام من عيسى ـ عليه السلام   توضيح   دفع أكذوبة المجالس السرية   تقديم الشيخ ربيع لكتاب: سُلوان السَّلَفِي عند كَيدِ الخَلَفي   حكم بناء الكنائس في بلاد المسلمين   الرد على الدكتور عباس شومان   تعليقات على طعونات الشيخ محمد بن هادي في أناس أبرياء مما يصفهم به   منزلة إصلاح ذات البين في الإسلام   نصيحة للسلفيين في الجزائر بالاجتماع وعدم الافتراق   دحر مغالطات الحجوري ودفع مخالفاته في كتابه الإجابة (الحلقة الثالثة)   دحر مغالطات الحجوري ودفع مخالفاته في كتابه الإجابة ( الحلقة الثانية )   دحر مغالطات الحجوري ودفع مخالفاته في كتابه الإجابة ( الحلقة الأولى )   مؤاخذات على شيخ الجامع الأزهر أحمد الطيب ( الحلقة الثالثة )   لا يا شيخ الأزهر، يجب عليك أن تسلك مسلك العلماء في إدانة ابن عربي في تصريحاته بوحدة الوجود ( الحلقة الثانية )   مؤاخذات على شيخ الجامع الأزهر أحمد الطيب ( الحلقة الأولى )   الخيانات والغدر من شر أنواع الفساد في الأرض   كلام أئمة الإسلام حول أحاديث الشفاعة التي لايرفع الخوارج الحدادية بها رأساً.   تحذير أهل السنة السلفيين من مجالسة ومخالطة أهل الأهواء المبتدعين   استهداف الروافض الحوثيين مكة المكرمة بصاروخ باليستي إنما هو امتداد لأعمال أسلافهم القرامطة الباطنية   بيان بطلان دعاوى أهل مؤتمر الشيشان   تصريحات شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله بتواتر أحاديث الشفاعة وأنه يخرج من النار من كان في قلبه مثقال ذرة من إيمان   وضوح البرهان يدمغ مخالفات عادل آل حمدان – الحلقة الأولى   أحاديث الشفاعة محكمة وليست من المتشابه كما يقول ذلك الخوارج الجدد؛ فيجب التسليم بها واعتقاد ما دلت عليه.   نصيحة للمسلمين عمومًا والسلفيين خاصة، في ليبيا وغيرها من البلاد الإسلامية.   أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون   توجيه العلامة ربيع المدخلي، لبعض الشباب في المغرب العربي الذين ينكرون بعض بدع المقابر، ويترتب على ذلك مشاكل كبيرة   التكلف في قراءة القرآن أنكره أئمة السلف رحمهم الله   دحض أباطيل عبد الحميد الجهني التي أوردها في كتابه المسمى زورًا بالرد العلمي – الحلقة الخامسة   العقيدة الباطنية عند أئمة الرفض وانطلاقهم منها في تفسير كتاب الله ( نسخة مزيدة )

هل الأناشيد والتمثيل من وسائل الدعوة وهل الوسائل لها حكم المقاصد بحيث أنه إذا كان القصد صحيحا فإن الوسيلة لا تهم وتأخذ حكمه؟

شارك عبر

https://rabee.net/?p=8132

طيب إذا اتخذنا الرقص وسيلة للدعوة يكون حكم الرقص حكم الدعوة؟! إذا كانت الوسيلة مشروعة مما يقره الشرع ليست محرمة ولا مبتدعة ولا فيها تشبه بالكفار فلها حكم مقصدها وغايتها، إذا كانت الوسيلة محرمة هذه قاعدة مكيافلي: “الغاية تبرر الوسيلة” عرفت هذه تدخل في الباب الثاني لا تدخل في القاعدة هذه -يعني- الأناشيد والتمثيليات هذه بدعة -بارك الله فيك- فلا يجوز أن نتخذها وسائل لدعوة الله -عز وجل- الشريفة الطاهرة المنزهة.

التمثيل أصله عبادة وثنية كان يتقرب بها الوثنيون من الرومان ومن اليونان لمعبوداتهم شكرا لهم إذا أنعم الله عليهم بنعمة، فبدل من أن يشكروا الله يتجهوا بهذا الشكر وبهذا التمثيل وما شاكله لآلهتهم فأخذها أهل الشرق قبل الإسلام من الرومان ومن اليونان ثم لما جاء الإسلام قضى عليها وجعلها نسيا منسيا، حتى الكفار نسوها، ثم جاء أهل الأهواء ونشروها في العالم الإسلامي وأدخلوها في الجزيرة العربية وفي البلاد المقدسة التي لا تعرف التمثيل لا في الإسلام ولا في الجاهلية، وهذا من أعظم المعاصي والمخالفات التي يرتكبها أهل الأهواء، ثم يدخلون هذه الأفعال في شريعة الله -عز وجل- ويستشهدون بمثل هذه القاعدة التي لا يجوز الاستشهاد بها على هذه المخالفات وعلى هذه المعاصي.




[شريط بعنوان: توجيهات ربانية للدعاة]

الرابط: https://rabee.net/?p=8132

ذات صلة

thumbnail-4
thumbnail-3
thumbnail-2