أقوال العلماء في جماعة التبليغ   موقف الإسلام من عيسى ـ عليه السلام   توضيح   دفع أكذوبة المجالس السرية   تقديم الشيخ ربيع لكتاب: سُلوان السَّلَفِي عند كَيدِ الخَلَفي   حكم بناء الكنائس في بلاد المسلمين   الرد على الدكتور عباس شومان   تعليقات على طعونات الشيخ محمد بن هادي في أناس أبرياء مما يصفهم به   منزلة إصلاح ذات البين في الإسلام   نصيحة للسلفيين في الجزائر بالاجتماع وعدم الافتراق   دحر مغالطات الحجوري ودفع مخالفاته في كتابه الإجابة (الحلقة الثالثة)   دحر مغالطات الحجوري ودفع مخالفاته في كتابه الإجابة ( الحلقة الثانية )   دحر مغالطات الحجوري ودفع مخالفاته في كتابه الإجابة ( الحلقة الأولى )   مؤاخذات على شيخ الجامع الأزهر أحمد الطيب ( الحلقة الثالثة )   لا يا شيخ الأزهر، يجب عليك أن تسلك مسلك العلماء في إدانة ابن عربي في تصريحاته بوحدة الوجود ( الحلقة الثانية )   مؤاخذات على شيخ الجامع الأزهر أحمد الطيب ( الحلقة الأولى )   الخيانات والغدر من شر أنواع الفساد في الأرض   كلام أئمة الإسلام حول أحاديث الشفاعة التي لايرفع الخوارج الحدادية بها رأساً.   تحذير أهل السنة السلفيين من مجالسة ومخالطة أهل الأهواء المبتدعين   استهداف الروافض الحوثيين مكة المكرمة بصاروخ باليستي إنما هو امتداد لأعمال أسلافهم القرامطة الباطنية   بيان بطلان دعاوى أهل مؤتمر الشيشان   تصريحات شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله بتواتر أحاديث الشفاعة وأنه يخرج من النار من كان في قلبه مثقال ذرة من إيمان   وضوح البرهان يدمغ مخالفات عادل آل حمدان – الحلقة الأولى   أحاديث الشفاعة محكمة وليست من المتشابه كما يقول ذلك الخوارج الجدد؛ فيجب التسليم بها واعتقاد ما دلت عليه.   نصيحة للمسلمين عمومًا والسلفيين خاصة، في ليبيا وغيرها من البلاد الإسلامية.   أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون   توجيه العلامة ربيع المدخلي، لبعض الشباب في المغرب العربي الذين ينكرون بعض بدع المقابر، ويترتب على ذلك مشاكل كبيرة   التكلف في قراءة القرآن أنكره أئمة السلف رحمهم الله   دحض أباطيل عبد الحميد الجهني التي أوردها في كتابه المسمى زورًا بالرد العلمي – الحلقة الخامسة   العقيدة الباطنية عند أئمة الرفض وانطلاقهم منها في تفسير كتاب الله ( نسخة مزيدة )

ثبت مؤلفات الشيخ ربيع بن هادي المدخلي ومعه الرسائل العلمية التي أشرف عليها أو ناقشها الشيخ ربيع (الط

شارك عبر

https://rabee.net/?p=5980

 

ثبت مؤلفات

الشيخ ربيع بن هاديالمدخلي

حفظه الله تعالى

(ومعه الرسائل العلمية التي أشرف عليها أو ناقشها الشيخ)

 

 جمعه

خالد بن ضحوي الظفيري

 

 

 

 

 


 

 

 

المقـــــــــدمـــــة

 

 

 

 

إن الحمـد لله، نحمده ونستعينه و نستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له.

وأشهـد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ{.

}يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً{.

}يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً * يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فـَازَ فَوْزاً عَظِيماً{.

أما بعد:

فإن خير الحديث كتاب الله، وخـير الهدي هدي محمد -صلى الله عليه وسلّم-، وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار.

أما بعد:

فإنّ من نعم الله علي التي لا تحصى أن يسّر لي ملازمة شيخنا العلامة  المحدث: ربيع بن هادي عمير المدخلي، فاستفدت من علمه وتأليفاته، وكنت خلال تلك الملازمة حريصاًًًً أشد الحرص على كل ما يكتبه أو يدونه أو يعلقه على كتاب، فكنت أجمع تلك المقالات والكتب، وأدون أسماءها، فتحصل لي مادة كبيرة من تأليفاته ومقالاته وبحوثه، فكانت بحق مادة علمية ضخمة، وسلفية بحتة، تدل على سعة علم هذا الإمام، وعلى جودة تأليفاته، وامتيازه بالدقة والتحرير، والتي تدل على نباهته وعلمه وسرعة استحضاره للمعلومات، وهذا ما شاهدته وعاينته وعاينه غيري.

وحرصاً مني على نشر هذا العلم، وبثّ تلك المؤلفات الرائعة، أحببت أن أبين لطالب العلم السلفي، جهد هذا الإمام في التأليف، وما قام به من تنضيد لمقالات ومؤلفات نفيسة، سواء ما كان منها في باب الرد على أهل الأهواء والبدع، أو في باب تقرير العلم والمنهج السلفي.

وما سيأتي هو حصر –على حسب جهدي القاصر- لكل ما كتبه الشيخ مما هو منتشر، أو لم ينتشر ولكن علمت عنه أو رأيته مخطوطاً، أو تحصلت عليه.

ومنهجي في هذا البحث –والذي يعدّ شيئاًً من أداء الحق الذي علي تجاه شيخي ووالدي- هو أن أذكر اسم الكتاب، ثم أردف ذلك بشيء من المعلومات عنه كعدد صفحاته، وتاريخ كتابته، ومكان طباعته، حسب التيسير، مرتباً ذلك على حسب تأريخ تأليفه، وما لم أجد له تأريخاً، فإني أضعه بين كتابين معلومي التاريخ، ظناً مني أنّ الشيخ قد كتبه بين هذين الكتابين، فيسهل على القارئ معرفة سنة كتابته.

وسيجد القارئ أني أحيل في عدد من المقالات أو الكتب لمن يريده إلى موقع الشيخ ربيع، وهذا الموقع هو بإشرافي وتحت إدارتي، وعنوانه هو:

www.rabee.net

وفي هذا الموقع تجد كثيراً من مؤلفات الشيخ ومقالاته، والتي قد تكون لم تطبع بعد، أو طبعت ونفدت.

واختياري لترتيبها على تأريخ التأليف لما يحصل للقارئ من معرفة لما مرت به السلفية في هذا العصر من الفتن والمحن، لأن الشيخ لا تمر فتنة على الدعوة إلا وله سهم في دحرها وإبطالها.

ثم ذكرت جميع الرسائل العلمية التي ناقشها أو أشرف عليها شيخنا حفظه الله تعالى.

ثم أردفت ذلك بفهرس لهذه المصنفات على الموضوعات للتسهيل على الباحث.

وختاماً أسأل الله تعالى أن يجزي شيخنا عنا وعن المسلمين خير الجزاء، وأن يجعل ما كتبه خالصاً لوجهه الكريم، وأن يحسن له الختام، ويلحقه بالأنبياء والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقاً. آمين.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

كتبه تلميذه

خالد بن ضحوي الظفيري

وكان الفراغ من إعداد الطبعة الثانية

في ليلة الجمعة السبت 20/3/1429هـ


ثبت مؤلفات الشيخ ومقالاته

1-             الإحسان، وهو مقال نشر في مجلة الجامعة الإسلامية حين كان الشيخ مدرساً في المعهد الثانوي، في العدد (15) في محرم سنة (1392هـ)، في الصفحة (133-116).

2-             أضواء إسلامية على بعض الأفكار الخاطئة، وهو من أوائل كتب الشيخ، وقد نشر في مجلة الجامعة الإسلامية في العدد (16) في ربيع الثاني سنة (1392هـ) في الصفحة (36-61)، وقد كتب تحت اسم الشيخ المدرس بالمعهد الثانوي بالجامعة، ثم طبع في مطابع الجامعة الإسلامية سنة (1392هـ)، وطبعة أخيرة في دار الإمام البخاري في قطر.

3-             ليبلوكم أيكم أحسن عملاً، وهو مقال نشر في مجلة الجامعة الإسلامية، في العدد (24) في ربيع الثاني سنة (1394هـ)، في الصفحة (101-110)، وقد كتب تحت اسم الشيخ: الدراسات العليا بمكة المكرمة.

4-             بين الإمامين مسلم والدارقطني، وهي رسالة الماجستير قدمها لجامعة الملك عبدالعزيز فرع مكة، في عام 1397هـ، وقد طبعت الطبعة الأولى الهندية في مجلد كبير في الجامعة السلفية في بنارس عام 1402هـ، ثم طبعت طبعة ثانية منقحة وفيها تعديل وتصحيح في مكتبة الرشد عام 1420، وقد سقطت منها مقدمة الطبعة الثانية، وأدرجت هذه المقدمة ضمن مقالات الشيخ في موقعه على الإنترنت.

5-             تحقيق كتاب “النكت على ابن الصلاح” للحافظ ابن حجر، وهي رسالته لدرجة الدكتوراة العالمية من جامعة الملك عبدالعزيز فرع مكة، وقد طبعت طبعتها الأولى في مجلدين في مطابع الجامعة الإسلامية، ثم في مطابع دار الراية، وهي الآن تحت الطبع في مكتبة الفرقان، وانظر لزاماً كتاب الشيخ “بيان فساد المعيار” فإنه قد رد فيه على بعض الإشكالات التي أثارها أهل الأهواء حول تحقيقه لهذا الكتاب.

6-             مكانة أهل الحديث ومآثرهم وآثارهم الحميدة في الدين وشهادات العدول الصادقين لهم بأنهم على الصراط المستقيم والحق الواضح المبين، وقد نشرت الحلقة الأولى منه في مجلة الجامعة الإسلامية في العدد (59) في رجب سنة (1403هـ) في الصفحة (55-71)، والحلقة الثانية بعنوان “فضل أهل الحديث” في العدد (60) في شوال سنة (1403هـ) في الصفحات (23-35)، ثم طبع الطبعة الأولى كاملاً عام 1412هـ، ولكن اقتصر في عنوانه إلى قوله (في الدين)، وباقي العنوان أخذته من المخطوط.

7-             ردّ على سعيد حوى، وقد كتب تقريباً في عام 1403هـ، وقد تناول فيه كثيراً من صوفيات سعيد حوى وضلاله، وهو بخط الشيخ، وعليه تعليقات بغير خطه، ويتكون من (58) صفحة.

8-             الكتاب والسنة أثرهما ومكانتهما والضرورة إليهما في إقامة التعليم في مدارسنا، مقال للشيخ نشر في مجلة الجامعة الإسلامية في العدد (62) السنة (16)، 1404هـ، في الصفحة (175-191)، وقد طبع في دار الإمام أحمد مع “واقع المسلمين” و”التمسك بالكتاب والسنة”

9-             تحقيق كتاب “المدخل إلى الصحيح” للحاكم النيسابوري، وقد طبع الجزء الأول منه في بداية الأمر، في مؤسسة الرسالة، عام 1404هـ، ثم أكمله الشيخ بمساعدة بعض طلبة العلم، وعمل عليه كثيراً من الحواشي وسماها بـ”التكميل والتوضيح للمدخل إلى الصحيح” وذلك في عام 1421هـ، وقد طبع كاملاً في دار الفرقان.

10-       منهج الأنبياء في الدعوة إلى الله فيه الحكمة والعقل، وقد نشر جزء من هـذا الكتاب في مجلة الجامعة الإسلامية في العدد (63-64)، في رجب 1404هـ، في الصفحة (23-74)، ثم طبع هذا الكتاب الطبعة الأولى في عام 1406هـ، بتقديم عبدالرحمن عبدالخالق، وقد تصرف في الكتاب وحذف منه كثيراً من النصوص من غير مراجعة للشيخ ربيع، وتوالت الطبعات على هذا النقص، ثم قابلت النسخة المطبوعة –بإشارة من الشيخ- على المخطوط الذي بخط الشيخ وأكملت الفراغات والنقص، وطبع طبعة مزيدة وبتقديم الشيخ صالح الفوزان عام 1420هـ.

11-       مذكرة الحديث النبوي للدورات التدريبية لمعلمي اللغة العربية والثقافة الإسلامية للمستوى المتقدم والجامعي، وقد طبعت في الجامعة الإسلامية، وقد كتبها الشيخ في 16/4/1406هـ، وطبعت مفردة ثم طبعت –بعد ذلك-ومعها مذكرة في العقيدة للشيخ صالح السحيمي –حفظه الله-.

12-       تقديم لكتاب “كشف الحجاب عن كتاب الدعاء المستجاب”، للأخ أبي ياسر خالد الردادي، وقد كتبها الشيخ في 25/10/1407هـ.

13-       الرد الأول على حمزة المليباري، وهو مصفوف على الاستنسل،  ويتكون من (82) صفحة من القطع الكبير، ثم طبع مؤخراً في مجالس الهدى بعنوان “الرد المفحم على من اعتدى على صحيح الإمام مسلم” والرد الثاني هو ما يلي.

14-       منهج الإمام مسلم في ترتيب كتابه الصحيح ودحض شبهات حوله، وهو رد على حمزة المليباري، وقد طبع الطبعة أولى في عام 1408هـ، في مكتبة الدار بالمدينة النبوية، ثم طبع طبعة أخرى في مكتبة مجالس الهدى عام 1423هـ.

15-       كشف موقف الغزالي من السنّة وأهلها ونقد بعض آرائه، بتاريخ 6/11/1409هـ.

16-       دفاع عن السنة وأهلها، وهي ثلاث مقالات في نقد الغزالي، نشرت في مجلة المجاهد الأفغانية التابعة لكنر، في الأعداد (9-11) سنة 1410هـ، وهي نفسها مقدمة كتاب “كشف موقف الغزالي” السابق الذكر، وقد دلّني على هذه المقالات قول الشيخ الألباني في كتابه “صفة الصلاة” (ص:68) عند حديثه عن الغزالي: ((وقد قام كثير من أهل العلم والفضل –جزاهم الله خيراً- بالردّ عليه، وفصّلوا القول في حيرته وانحرافه، ومن أحسن ما وقفت عليه رد صاحبنا الدكتور ربيع بن هادي المدخلي في مجلّة (المجاهد) الأفغانية (العدد:9-11))).

17-       تحقيق كتاب “قاعدة جليلة في التوسل والوسيلة” لشيخ الإسلام ابن تيمية، وهو أفضل تحقيق موجود، وقد طبع الطبعة الأولى في مكتبة لينا عام 1409هـ، ثم طبع الطبعة الثانية في مكتبة الفرقان عام 1422هـ.

18-       القول الحق المبين في حياة النبيين، وهو مسودة لبحث مهم عن حياة الأنبياء ودراسة عدد من الأحاديث في هذا الباب، والشيخ حريص على إتمامه، يسر الله ذلك، ويتكون من (40) صفحة تقريباً.

19-       بحث حول التصوف والصوفية، وهو مسودة لم تكتمل، وتتكون من (26) صفحة، وهي بخط الشيخ.

20-       نصيحة لعبدالرحمن عبدالخالق حول مجلة الفرقان التابعة لإحياء التراث الإسلامي، وقد كتبها الشيخ في تاريخ 18/7/1409هـ، وتتكون من (5) ورقات، وهي بخط الشيخ.

21-       تقديم لكتاب “الأدلة اللماعة على وجوب صلاة الجماعة” للأخ محمود الجزائري، وقد كتبها الشيخ في 10/شوال/1409هـ.

22-       تقديم لكتاب “جناية الشيخ محمد الغزالي على الحديث وأهله”، للأخ أشرف بـن عبـدالمقصود، وقد كتبها الشيخ في 25/3/1410هـ.

23-       نصيحة ثانية لعبدالرحمن عبدالخالق تتعلق بالملاحظات على مجلة الفرقان وعلى بعض كتبه وتوجيه له وإرشاد، وقد حررها في 10/4/1410هـ، وتتكون من (5) ورقات، وهي بخط الشيخ.

24-       تقسيم الحديث إلى صحيح وحسن وضعيف بين واقع المحدثين ومغالطات المتعصبين – رد على أبي غدّة ومحمد عوامة، وقد كان الفراغ منه في 8/10/1410هـ، وقد طبع الطبعة أولى عام 1411هـ في مكتبة دار السلام، وطبع طبعة أخرى في دار المنهاج في مصر عام 1423هـ.

25-       نصائح تربوية، وهي تفريغ لكلمة ألقيت إبّان أزمة الخليج العربي، وهي لدي مصفوفة على الكمبيوتر وعليها تعديلات بخط الشيخ.

26-       التعصب الذميم وآثاره، وقد فرغه وعني به الأخ الفاضل: سالم العجمي، وهي في الأصل محاضرة ألقيت في المدينة عام 1411هـ، وقد طبعت هذه الرسالة في عام 1416هـ، وأعيد طبعه في مجالس الهدى الجزائرية عام 1424هـ.

27-       صد عدوان الملحدين وحكم الاستعانة على قتالهم بغير المسلمين، وقد طبع في مطابع الجامعة الإسلامية في عام 1411هـ.

28-       منهج أهل السنة والجماعة في نقد الرجال والكتب والطوائف، وقد كتبه الشيخ في عام 1412هـ، كما هو مدون في خطاب الشيخ عبدالعزيز الراجحي إلى سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز -رحمه الله-، وطبع عدة طبعات في عدد من الدور منها دار الفرقان والغرباء والمنهاج.

29-       تقديم لرسالة “إيقاف النبيل على حكم التمثيل” للشيخ عبدالسلام البرجس، كتبها الشيخ في 18/3/1413هـ.

30-       أهل الحديث هم الطائفة المنصورة الناجية – حوار مع سلمان العودة، وقد قدم له بمقدمة ثانية في 23/رمضان/ 1413هـ، وهو من مطبوعات دار المنار.

31-       أضواء إسلامية على عقيدة سيد قطب وفكره، وهو أول كتاب صنفه الشيخ في نقد سيد قطب، وقد فرغ من كتابته في 4/ذي القعدة/1413هـ.

32-       الحد الفاصل بين الحق والباطل – حوار مع الشيخ بكر أبي زيد في عقيدة سيد قطب وفكره، (1414هـ)، وقدم له مقدمة ثانية وزاد فيه ونقح في 14/5/1421هـ، وطبع عدة طبعات.

33-       أسماء الرجال المتكلم فيهم ببدعة، أو من رمي ببدعة ممن أخرج لهم البخاري ومسلم، وهو ردّ على الحدادية، وهناك نسخة أخرى منه بعنوان “من رمي ببدعة ممن تعاطى رواية الحديث”، وهو بخط الشيخ، ويتكون من (21) صفحة.

34-       مجازفات الحداد ومخالفاته لمنهج السلف، وقد كتبه الشيخ في 25/6/1414هـ، وهو مطبوع على شكل مذكرة.

35-       ثناء ابن تيمية على أهل الحديث (ملخص من نقض المنطق)، وهو مخطوط ويتكون من (19) صفحة.

36-        النصيحة هي المسؤولية المشتركة في العمل الدعوي، وهو بحث قدّم كمشاركة للمؤتمر الأول للدعاة تحت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية والذي أقيم ما بين 2-6/6/1415هـ، وقد نشر هذا البحث في مجلة التوعية الإسلامية، في العدد (218) عام 1419هـ، في الصفحة (82-132)، ثم طبع مستقلاً في مجالس الهدى الجزائرية، وهناك نسخة بخط الشيخ تتكون من (59) صفحة، وهناك نسخة أخرى منه مصفوفة على الكمبيوتر وعنونت بـ”محاور النصيحة لله”.

37-       تقديم لكتاب “سل السيوف والأسنّة على أهل الهوى وأدعياء السنّة” للشيخ عبدالله بن صلفيق الظفيري، وقد كتبها الشيخ في 26/7/1415هـ، وفي ضمن هذا الكتاب ترجمة موجزة للشيخ ربيع بقلم الشيخ محمد بن هادي المدخلي.

38-       وقفات مع مقال سعود الفنيسان حول منهج الموازنات، وهو رد على مقال للدكتور سعود بن عبدالله الفنيسان بعنوان “منهج الاعتدال في الحكم على الرجال”، الذي نشره في جريدة المسلمون في العددين (509،510)، ويتكون هذا الرد من (22) صفحة من القطع الكبير، وكتبه الشيخ في 2/8/1415هـ، ولم يطبع.

الرابط: https://rabee.net/?p=5980

thumbnail-4
thumbnail-3
thumbnail-2