أقوال العلماء في جماعة التبليغ   موقف الإسلام من عيسى ـ عليه السلام   توضيح   دفع أكذوبة المجالس السرية   تقديم الشيخ ربيع لكتاب: سُلوان السَّلَفِي عند كَيدِ الخَلَفي   حكم بناء الكنائس في بلاد المسلمين   الرد على الدكتور عباس شومان   تعليقات على طعونات الشيخ محمد بن هادي في أناس أبرياء مما يصفهم به   منزلة إصلاح ذات البين في الإسلام   نصيحة للسلفيين في الجزائر بالاجتماع وعدم الافتراق   دحر مغالطات الحجوري ودفع مخالفاته في كتابه الإجابة (الحلقة الثالثة)   دحر مغالطات الحجوري ودفع مخالفاته في كتابه الإجابة ( الحلقة الثانية )   دحر مغالطات الحجوري ودفع مخالفاته في كتابه الإجابة ( الحلقة الأولى )   مؤاخذات على شيخ الجامع الأزهر أحمد الطيب ( الحلقة الثالثة )   لا يا شيخ الأزهر، يجب عليك أن تسلك مسلك العلماء في إدانة ابن عربي في تصريحاته بوحدة الوجود ( الحلقة الثانية )   مؤاخذات على شيخ الجامع الأزهر أحمد الطيب ( الحلقة الأولى )   الخيانات والغدر من شر أنواع الفساد في الأرض   كلام أئمة الإسلام حول أحاديث الشفاعة التي لايرفع الخوارج الحدادية بها رأساً.   تحذير أهل السنة السلفيين من مجالسة ومخالطة أهل الأهواء المبتدعين   استهداف الروافض الحوثيين مكة المكرمة بصاروخ باليستي إنما هو امتداد لأعمال أسلافهم القرامطة الباطنية   بيان بطلان دعاوى أهل مؤتمر الشيشان   تصريحات شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله بتواتر أحاديث الشفاعة وأنه يخرج من النار من كان في قلبه مثقال ذرة من إيمان   وضوح البرهان يدمغ مخالفات عادل آل حمدان – الحلقة الأولى   أحاديث الشفاعة محكمة وليست من المتشابه كما يقول ذلك الخوارج الجدد؛ فيجب التسليم بها واعتقاد ما دلت عليه.   نصيحة للمسلمين عمومًا والسلفيين خاصة، في ليبيا وغيرها من البلاد الإسلامية.   أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون   توجيه العلامة ربيع المدخلي، لبعض الشباب في المغرب العربي الذين ينكرون بعض بدع المقابر، ويترتب على ذلك مشاكل كبيرة   التكلف في قراءة القرآن أنكره أئمة السلف رحمهم الله   دحض أباطيل عبد الحميد الجهني التي أوردها في كتابه المسمى زورًا بالرد العلمي – الحلقة الخامسة   العقيدة الباطنية عند أئمة الرفض وانطلاقهم منها في تفسير كتاب الله ( نسخة مزيدة )

أهل الفترة مشركون كفار, لكن هناك طائفة من أهل العلم يقولون: إنّ أهل الفترة لا يُعذًّبون حتى تُقام عليهم الحجّة الرسالية، فيُشكل على هذا القول الحديث: “إنّ أبي وأباك في النار” ومن المعلوم أنّ والد الرسول عليه الصلاة والسلام قبل البعثة؟

شارك عبر

https://rabee.net/?p=7990

قبل بعثة محمد صلى الله عليه وسلم بقي شيء من دعوة إبراهيم عليه السلام فمن ظهر له أنّ ما عليه العرب شرك مثل ورقة بن نوفل وزيد بن عمرو بن نفيل وغيرهم ثم بقي مع قومه فهذا من أهل النار.

وإذا تحايد هذا الشرك وتركه مثل ورقة وأصحابه فهؤلاء إن شاء الله من أهل النجاة وهناك ناس لم يتبين لهم الحقّ يرون أنّ ما عليه آباؤهم حقّ ولم يأت من يبين لهم, فهؤلاء يُمتَحنون يوم القيامة كما ورد ذلك في أحاديث: أهل الفترة والشيخ الهرم الخرف، والمعتوه، والأصمّ، يقول: هذا يقول جاء الرسول ولم أسمع, وهذا يقول جاء وأنا خرف يرجمني الصبيان في الأزقّة, وهذا يقول ما جاءني من نذير، فيمتحنهم الله عزّ وجلّ ويرسل إليهم ملكاً يختبرهم يقول لهم: ادخلوا النار, فمن دخلها تحولت له جنّة ومن تقاعس هذا عصى ولوكان في الدنيا وجاءه الرسول لكذبه فقامت عليه الحجّة فدخل النار.

الحجّة لا تقوم إلاّ على إنسان سمع الحجّة وفهمها؛فلما تأتي تقرأ على واحد هندي مثلا أعجمي لا يعرف العربية وتقرأ عليه القرآن قامت عليه الحجة؟! واحد إنجليزي واحد أمريكي وهل هكذا كانت دعوة الرسول عليه الصلاة والسلام ؟!.

كان الرسول عليه الصلاة والسلام يبين, لما كان يكتب إلى قيصر وكسرى كان لهم مترجمون؛ يترجمون لهم حتى يفهموا؛ إذا فهموا قامت عليهم الحجة, إن كانوا يريدون القتال نقاتلهم, وإذا ما استطعنا الله يتولاهم وقامت عليهم الحجة.

فالشاهد أنّه لا بدّ من الفهم فأنت لا تقيم الحجة إلا إذا فهم وصار خصمك.

 

 

 

[فتاوى في العقيدة والمنهج الحلقة الأولى]

 

الرابط: https://rabee.net/?p=7990

ذات صلة

thumbnail-4
thumbnail-3
thumbnail-2