أقوال العلماء في جماعة التبليغ   موقف الإسلام من عيسى ـ عليه السلام   توضيح   دفع أكذوبة المجالس السرية   تقديم الشيخ ربيع لكتاب: سُلوان السَّلَفِي عند كَيدِ الخَلَفي   حكم بناء الكنائس في بلاد المسلمين   الرد على الدكتور عباس شومان   تعليقات على طعونات الشيخ محمد بن هادي في أناس أبرياء مما يصفهم به   منزلة إصلاح ذات البين في الإسلام   نصيحة للسلفيين في الجزائر بالاجتماع وعدم الافتراق   دحر مغالطات الحجوري ودفع مخالفاته في كتابه الإجابة (الحلقة الثالثة)   دحر مغالطات الحجوري ودفع مخالفاته في كتابه الإجابة ( الحلقة الثانية )   دحر مغالطات الحجوري ودفع مخالفاته في كتابه الإجابة ( الحلقة الأولى )   مؤاخذات على شيخ الجامع الأزهر أحمد الطيب ( الحلقة الثالثة )   لا يا شيخ الأزهر، يجب عليك أن تسلك مسلك العلماء في إدانة ابن عربي في تصريحاته بوحدة الوجود ( الحلقة الثانية )   مؤاخذات على شيخ الجامع الأزهر أحمد الطيب ( الحلقة الأولى )   الخيانات والغدر من شر أنواع الفساد في الأرض   كلام أئمة الإسلام حول أحاديث الشفاعة التي لايرفع الخوارج الحدادية بها رأساً.   تحذير أهل السنة السلفيين من مجالسة ومخالطة أهل الأهواء المبتدعين   استهداف الروافض الحوثيين مكة المكرمة بصاروخ باليستي إنما هو امتداد لأعمال أسلافهم القرامطة الباطنية   بيان بطلان دعاوى أهل مؤتمر الشيشان   تصريحات شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله بتواتر أحاديث الشفاعة وأنه يخرج من النار من كان في قلبه مثقال ذرة من إيمان   وضوح البرهان يدمغ مخالفات عادل آل حمدان – الحلقة الأولى   أحاديث الشفاعة محكمة وليست من المتشابه كما يقول ذلك الخوارج الجدد؛ فيجب التسليم بها واعتقاد ما دلت عليه.   نصيحة للمسلمين عمومًا والسلفيين خاصة، في ليبيا وغيرها من البلاد الإسلامية.   أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون   توجيه العلامة ربيع المدخلي، لبعض الشباب في المغرب العربي الذين ينكرون بعض بدع المقابر، ويترتب على ذلك مشاكل كبيرة   التكلف في قراءة القرآن أنكره أئمة السلف رحمهم الله   دحض أباطيل عبد الحميد الجهني التي أوردها في كتابه المسمى زورًا بالرد العلمي – الحلقة الخامسة   العقيدة الباطنية عند أئمة الرفض وانطلاقهم منها في تفسير كتاب الله ( نسخة مزيدة )

جاء في بعض كتب السنة وصف الميزان بأن له كفتين ولسان فهل يثبت للميزان لسان؟

شارك عبر

https://rabee.net/?p=7926

 الميزان ذكره الله في كثير من آيات القرآن الحكيم، وورد في أحاديث كثيرة، وقال عنها بعض المحدثين: أنها وصلت إلى درجة التواتر، أما ما يخص اللسان فلم أقف فيه على حديث لا صحيح ولا ضعيف، وإنما هناك أثر ضعيف يروى عن ابن عباس وأثر وضع عن الحسن البصري، ولم أقف بعد التتبع على ذكر لهذا الأثر عن رسول الله عليه الصلاة والسلام، ويجب أن نؤمن أن هناك ميزان توزن فيه الأعمال ولا يظلم فيه مثقال ذرة [ فَأَمَّا مَنْ ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ (7) فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَاضِيَةٍ (6) وَأَمَّا مَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ (8) فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ (9) وَمَا أَدْرَاكَ مَا هِيَهْ (10) نَارٌ حَامِيَةٌ (11) ] [ القارعة ].، لا [نشك] في هذا، علينا أن نؤمن بأن هناك ميزان توزن فيه الأعمال الحسنات والسيئات، وأما اللسان، وإذا كان بشر يستطيع أن يجعل ميزانا بدون لسان فقدرة الله أوسع وأقدر أن يجعل ميزانا بدون لسان، المهم أن هناك ميزانا وأن الله يعدل به -سبحانه وتعالى- بين خلقه، ويزن به الحسنات والسيئات، خاصة المؤمنين، والكافرون كما ذكر الله تبارك وتعالى (( فَلَا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا ))، الميزان نؤمن به كما ورد في كتاب الله وسنة الرسول عليه الصلاة والسلام، ولا يلزمنا أن نقول له لسان أو ليس له لسان، هذا نكل علمه إلى الله تبارك وتعالى.

[شريط بعنوان: اللقاء الهاتفي الثاني 22-04-1416]

الرابط: https://rabee.net/?p=7926

ذات صلة

thumbnail-4
thumbnail-3
thumbnail-2