أقوال العلماء في جماعة التبليغ   موقف الإسلام من عيسى ـ عليه السلام   توضيح   دفع أكذوبة المجالس السرية   تقديم الشيخ ربيع لكتاب: سُلوان السَّلَفِي عند كَيدِ الخَلَفي   حكم بناء الكنائس في بلاد المسلمين   الرد على الدكتور عباس شومان   تعليقات على طعونات الشيخ محمد بن هادي في أناس أبرياء مما يصفهم به   منزلة إصلاح ذات البين في الإسلام   نصيحة للسلفيين في الجزائر بالاجتماع وعدم الافتراق   دحر مغالطات الحجوري ودفع مخالفاته في كتابه الإجابة (الحلقة الثالثة)   دحر مغالطات الحجوري ودفع مخالفاته في كتابه الإجابة ( الحلقة الثانية )   دحر مغالطات الحجوري ودفع مخالفاته في كتابه الإجابة ( الحلقة الأولى )   مؤاخذات على شيخ الجامع الأزهر أحمد الطيب ( الحلقة الثالثة )   لا يا شيخ الأزهر، يجب عليك أن تسلك مسلك العلماء في إدانة ابن عربي في تصريحاته بوحدة الوجود ( الحلقة الثانية )   مؤاخذات على شيخ الجامع الأزهر أحمد الطيب ( الحلقة الأولى )   الخيانات والغدر من شر أنواع الفساد في الأرض   كلام أئمة الإسلام حول أحاديث الشفاعة التي لايرفع الخوارج الحدادية بها رأساً.   تحذير أهل السنة السلفيين من مجالسة ومخالطة أهل الأهواء المبتدعين   استهداف الروافض الحوثيين مكة المكرمة بصاروخ باليستي إنما هو امتداد لأعمال أسلافهم القرامطة الباطنية   بيان بطلان دعاوى أهل مؤتمر الشيشان   تصريحات شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله بتواتر أحاديث الشفاعة وأنه يخرج من النار من كان في قلبه مثقال ذرة من إيمان   وضوح البرهان يدمغ مخالفات عادل آل حمدان – الحلقة الأولى   أحاديث الشفاعة محكمة وليست من المتشابه كما يقول ذلك الخوارج الجدد؛ فيجب التسليم بها واعتقاد ما دلت عليه.   نصيحة للمسلمين عمومًا والسلفيين خاصة، في ليبيا وغيرها من البلاد الإسلامية.   أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون   توجيه العلامة ربيع المدخلي، لبعض الشباب في المغرب العربي الذين ينكرون بعض بدع المقابر، ويترتب على ذلك مشاكل كبيرة   التكلف في قراءة القرآن أنكره أئمة السلف رحمهم الله   دحض أباطيل عبد الحميد الجهني التي أوردها في كتابه المسمى زورًا بالرد العلمي – الحلقة الخامسة   العقيدة الباطنية عند أئمة الرفض وانطلاقهم منها في تفسير كتاب الله ( نسخة مزيدة )

فضيلة الشيخ: ما هو ضابط العذر بالجهل؟

شارك عبر

https://rabee.net/?p=7988

الجاهل هو الذي لم تبلغه الحجّة, إما أن يكون حديث عهد بالإسلام وترك عملا من الأعمال من أركان الإسلام وغيره لأنه لم يتعلم إلى الآن الإسلام, هذا مثلا لو أسلم وما اعتقد وجوب الزكاة أو الحج أو ما شاكل ذلك لأنه ما بلغه أيّ نص ولا علمه المسلمون؛ هذا يُعذر بالجهل, بارك الله فيكم.

أو كان في بلد ناءٍ عن بلاد العلم والإسلام والعبادة والتوحيد وما شاكل ذلك, يعيش في غابة من الغابات في أوساط إفريقيا أو في بلاد ما وراء الهند, بلاد الجهل والضياع والضلال, فهذا قد يُعذر بالجهل في بعض الأشياء التي لم تبلغه, إذا قصّر فيها لا نكفِّره نعلمه ونبين له؛ نقول له: أنت لماذا لا تزك؟ لماذا لا تحج؟ يقول:  ليس واجب علي نقول له: بلى, يجب عليك والدليل كذا وكذا, فهذا قبل أن تبلغه الحجة جاء جاهلا ويُعذَر بجهله.

أما الذي يعيش في ديار الإسلام وفي أوساط أهل العلم والدين والخير, هذا لا يُعذَر لأنه في الغالب يكون مُعْرِضًا؛ لا يريد الحقّ بارك الله فيكم.

أهل الفترة والمجانين والصبيان والذين لم تبلغهم الحجّة كلهم معذورون ويمتحنون يوم القيامة؛ لا نكفرهم ولا يُدْخِلهم الله النار إلاّ بعد أن يبعث إليهم رسولا يختبرهم, يقول لهم: أدخلوا النار, فمن استعدّ لدخول النار هذا آمن وصدّق و نجا, ومن أبا وردّ رسالة هذا الرسول يدخل النار, ثم يأتي بعد ذلك أهل الفترة فيقولون: ما جاءنا من نذير ويأتي المعتوه يقول: أنا كنت أُقذَف في الشوارع؛ يقذفني الصبيان في الأزقّة ولم أكن أعقل ولم يكن عندي عقل,كيف يكلفه ربنا سبحانه وتعالى ؟!.

الصبي بارك الله فيكم هذا ليس عنده عقل أيضا ولم يبلغ سنّ التكليف, هؤلاء يمتحنون يوم القيامة، الذي يموت قبل البلوغ يُمتحن؛ إن استعد لدخول النار طاعةً لهذا الرسول هذا آمن ونجا, ومن أبا أن يدخل النار هذا كفر وكذّب؛ فيدخل النار.

الشاهد: أن أهل السنة والجماعة على أنّ الجاهل معذور حتّى تقوم عليه الحجّة, وأهل الفترة معذورون لا يدخلون النار إلاّ بإقامة الحجّة.

والراجح عند أهل السنة أنّ الذي وقع في مكفِّر, لا يُكفَّر حتى تقام عليه الحجّة, وقد وقع بعض الصحابة في شرب الخمر؛ شربوه واستحلوه وهذا من المكفرات فأجمع الصحابة: عمر بن الخطاب وعلي ابن أبي طالب وعثمان وغيرهم من الصحابة قالوا : ائتوا بهم؛ إن اعترفوا بتحريم الخمر أُقيم عليهم الحدّ, وإن استباحوه واستحلّوه يُقتلون مرتدّين فتابوا وأنابوا ورجعوا فأقاموا عليهم الحدّ.

 

 

 

 

[فتاوى في العقيدة والمنهج الحلقة الأولى] 

الرابط: https://rabee.net/?p=7988

ذات صلة

thumbnail-4
thumbnail-3
thumbnail-2