أقوال العلماء في جماعة التبليغ   موقف الإسلام من عيسى ـ عليه السلام   توضيح   دفع أكذوبة المجالس السرية   تقديم الشيخ ربيع لكتاب: سُلوان السَّلَفِي عند كَيدِ الخَلَفي   حكم بناء الكنائس في بلاد المسلمين   الرد على الدكتور عباس شومان   تعليقات على طعونات الشيخ محمد بن هادي في أناس أبرياء مما يصفهم به   منزلة إصلاح ذات البين في الإسلام   نصيحة للسلفيين في الجزائر بالاجتماع وعدم الافتراق   دحر مغالطات الحجوري ودفع مخالفاته في كتابه الإجابة (الحلقة الثالثة)   دحر مغالطات الحجوري ودفع مخالفاته في كتابه الإجابة ( الحلقة الثانية )   دحر مغالطات الحجوري ودفع مخالفاته في كتابه الإجابة ( الحلقة الأولى )   مؤاخذات على شيخ الجامع الأزهر أحمد الطيب ( الحلقة الثالثة )   لا يا شيخ الأزهر، يجب عليك أن تسلك مسلك العلماء في إدانة ابن عربي في تصريحاته بوحدة الوجود ( الحلقة الثانية )   مؤاخذات على شيخ الجامع الأزهر أحمد الطيب ( الحلقة الأولى )   الخيانات والغدر من شر أنواع الفساد في الأرض   كلام أئمة الإسلام حول أحاديث الشفاعة التي لايرفع الخوارج الحدادية بها رأساً.   تحذير أهل السنة السلفيين من مجالسة ومخالطة أهل الأهواء المبتدعين   استهداف الروافض الحوثيين مكة المكرمة بصاروخ باليستي إنما هو امتداد لأعمال أسلافهم القرامطة الباطنية   بيان بطلان دعاوى أهل مؤتمر الشيشان   تصريحات شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله بتواتر أحاديث الشفاعة وأنه يخرج من النار من كان في قلبه مثقال ذرة من إيمان   وضوح البرهان يدمغ مخالفات عادل آل حمدان – الحلقة الأولى   أحاديث الشفاعة محكمة وليست من المتشابه كما يقول ذلك الخوارج الجدد؛ فيجب التسليم بها واعتقاد ما دلت عليه.   نصيحة للمسلمين عمومًا والسلفيين خاصة، في ليبيا وغيرها من البلاد الإسلامية.   أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون   توجيه العلامة ربيع المدخلي، لبعض الشباب في المغرب العربي الذين ينكرون بعض بدع المقابر، ويترتب على ذلك مشاكل كبيرة   التكلف في قراءة القرآن أنكره أئمة السلف رحمهم الله   دحض أباطيل عبد الحميد الجهني التي أوردها في كتابه المسمى زورًا بالرد العلمي – الحلقة الخامسة   العقيدة الباطنية عند أئمة الرفض وانطلاقهم منها في تفسير كتاب الله ( نسخة مزيدة )

قال المعلمي في الأضواء الكاشفة – وهو يعتذر للحاكم فيما جمعه في مستدركه- أنه قصد بذلك الرد على من سبّ أهل الحديث على أن ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم قليل، فجمع كل ما يجد من الأحاديث دون تدقيق في الشروط، فهل هذا الاعتذار سليم ؟

شارك عبر

https://rabee.net/?p=513

نعم هذا صحيح, هذا هو الدافع, ذكره الحاكم نفسه في مقدمة المدخل, وأن بعض الشيوخ الكبار يأسف لأنهم قالوا: هذا البخاري جمع عشرين ألف ترجمة ولم يرو إلا عن عدد قليل, وأنتم تقولون أحاديث الرسول كثيرة…وكذا ..وكذا, فأخذه الحماس والغيرة على سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، لا شكّ في ذلك, وجمع هذا الكتاب، لكن الأعذار هي ما سبق ذكره -يعني- كيف يحشر هذه الأحاديث وفيها الموضوع والضعيف و…و…الخ, فقالوا: إنه ألّفه في آخر حياته ومنهم من قال: لا, جمعها لينقحها فلم يتمكن واخترمته المنية, وذكر الحافظ أن قريبا من الثلث الأول كان قد أملاه بنفسه وهذا -يعني- أقلّ ضعفاً من القسم المتبقي الذي لم يتمكن من إملائه.

على كل حال لا نشك في نيته وأنه يحب سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنه يذب عنها، وألف هذا الكتاب للذب عن سنة النبي صلى الله عليه وسلم, لكن نحن لا نمشي مع العواطف, نمشي مع الحجة والبرهان, مهما بلغ به الحماس لسنة النبي صلى الله عليه وسلم فكان عليه أن يتحرّى, فهذا جهده على كل حال وما جامله أهل الحديث، والحمد لله، بيّنوا أخطاءه وتقصيره, ونرجوا أن يثيبه الله على نيته الطيبة وعلى اجتهاده ويدخل -إن شاء الله- في عداد “من اجتهد فأصاب فله أجران ومن اجتهد فأخطأ فله أجر واحد

 

 

 

. [أسئلة وأجوبة مهمة في علوم الحديث (الحلقة الأولى)]

 

الرابط: https://rabee.net/?p=513

ذات صلة

thumbnail-4
thumbnail-3
thumbnail-2