أقوال العلماء في جماعة التبليغ   موقف الإسلام من عيسى ـ عليه السلام   توضيح   دفع أكذوبة المجالس السرية   تقديم الشيخ ربيع لكتاب: سُلوان السَّلَفِي عند كَيدِ الخَلَفي   حكم بناء الكنائس في بلاد المسلمين   الرد على الدكتور عباس شومان   تعليقات على طعونات الشيخ محمد بن هادي في أناس أبرياء مما يصفهم به   منزلة إصلاح ذات البين في الإسلام   نصيحة للسلفيين في الجزائر بالاجتماع وعدم الافتراق   دحر مغالطات الحجوري ودفع مخالفاته في كتابه الإجابة (الحلقة الثالثة)   دحر مغالطات الحجوري ودفع مخالفاته في كتابه الإجابة ( الحلقة الثانية )   دحر مغالطات الحجوري ودفع مخالفاته في كتابه الإجابة ( الحلقة الأولى )   مؤاخذات على شيخ الجامع الأزهر أحمد الطيب ( الحلقة الثالثة )   لا يا شيخ الأزهر، يجب عليك أن تسلك مسلك العلماء في إدانة ابن عربي في تصريحاته بوحدة الوجود ( الحلقة الثانية )   مؤاخذات على شيخ الجامع الأزهر أحمد الطيب ( الحلقة الأولى )   الخيانات والغدر من شر أنواع الفساد في الأرض   كلام أئمة الإسلام حول أحاديث الشفاعة التي لايرفع الخوارج الحدادية بها رأساً.   تحذير أهل السنة السلفيين من مجالسة ومخالطة أهل الأهواء المبتدعين   استهداف الروافض الحوثيين مكة المكرمة بصاروخ باليستي إنما هو امتداد لأعمال أسلافهم القرامطة الباطنية   بيان بطلان دعاوى أهل مؤتمر الشيشان   تصريحات شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله بتواتر أحاديث الشفاعة وأنه يخرج من النار من كان في قلبه مثقال ذرة من إيمان   وضوح البرهان يدمغ مخالفات عادل آل حمدان – الحلقة الأولى   أحاديث الشفاعة محكمة وليست من المتشابه كما يقول ذلك الخوارج الجدد؛ فيجب التسليم بها واعتقاد ما دلت عليه.   نصيحة للمسلمين عمومًا والسلفيين خاصة، في ليبيا وغيرها من البلاد الإسلامية.   أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون   توجيه العلامة ربيع المدخلي، لبعض الشباب في المغرب العربي الذين ينكرون بعض بدع المقابر، ويترتب على ذلك مشاكل كبيرة   التكلف في قراءة القرآن أنكره أئمة السلف رحمهم الله   دحض أباطيل عبد الحميد الجهني التي أوردها في كتابه المسمى زورًا بالرد العلمي – الحلقة الخامسة   العقيدة الباطنية عند أئمة الرفض وانطلاقهم منها في تفسير كتاب الله ( نسخة مزيدة )

ما تفسير قوله تعالى: ((فإن طلقها فلا تحل له حتى تنكح زوجا غيره))؟

شارك عبر

https://rabee.net/?p=563

يعني الله سبحانه وتعالى أعطى الأزواج الحق في الطلاق أن يطلقها ثلاث مرات، في كل مناسبة مرة، لا يطلقها إلا في طهر لم يجامعها فيه أو يطلقها وهي حامل، لا يطلقها في الحيض ولا يطلقها في طهر جامعها فيه، فإذا طلقها في طهر لم يجامعها فيه وليست في حالة حيض فإنه يلقي عليها طلقة واحدة فقط، ثم بعد ذلك إن شاء أن يراجعها راجعها، وإن شاء أن لا يراجعها فإذا انتهت عدتها يحل لها أن تتزوج، ويحل لها أن يعيدها بعقد جديد، فإذا أعادها أو راجعها قبل أن تنتهي عدتها أو تزوج بها بعقد جديد بقيت له طلقتان، فإذا طلقها مرة ثانية على الوجه المشروع له أن يراجعها وله أن ينتظر حتى تنتهي عدتها ويعقد عليها بعقد جديد، فإذا طلقها مرة ثالثة ففي هذه الحال لا تحل له حتى تنكح زوجا غيره، لا يجوز لها بعد أن يطلقها الطلقة الثالثة إلا بعد أن تتزوج زوجا غيره زواجا مشروعا مرغوبا فيه، ليست فيه حيلة، ولا تحليل، فحينئذ إذا طلقها زوجها الثاني يجوز لزوجها الذي طلقها ثلاثا أن يراجعها، هذا معنى الآية التي وردت في السؤال.

[شريط بعنوان: لقاء مع الشيخ في مسجد الخير]

الرابط: https://rabee.net/?p=563

ذات صلة

thumbnail-4
thumbnail-3
thumbnail-2