أقوال العلماء في جماعة التبليغ   موقف الإسلام من عيسى ـ عليه السلام   توضيح   دفع أكذوبة المجالس السرية   تقديم الشيخ ربيع لكتاب: سُلوان السَّلَفِي عند كَيدِ الخَلَفي   حكم بناء الكنائس في بلاد المسلمين   الرد على الدكتور عباس شومان   تعليقات على طعونات الشيخ محمد بن هادي في أناس أبرياء مما يصفهم به   منزلة إصلاح ذات البين في الإسلام   نصيحة للسلفيين في الجزائر بالاجتماع وعدم الافتراق   دحر مغالطات الحجوري ودفع مخالفاته في كتابه الإجابة (الحلقة الثالثة)   دحر مغالطات الحجوري ودفع مخالفاته في كتابه الإجابة ( الحلقة الثانية )   دحر مغالطات الحجوري ودفع مخالفاته في كتابه الإجابة ( الحلقة الأولى )   مؤاخذات على شيخ الجامع الأزهر أحمد الطيب ( الحلقة الثالثة )   لا يا شيخ الأزهر، يجب عليك أن تسلك مسلك العلماء في إدانة ابن عربي في تصريحاته بوحدة الوجود ( الحلقة الثانية )   مؤاخذات على شيخ الجامع الأزهر أحمد الطيب ( الحلقة الأولى )   الخيانات والغدر من شر أنواع الفساد في الأرض   كلام أئمة الإسلام حول أحاديث الشفاعة التي لايرفع الخوارج الحدادية بها رأساً.   تحذير أهل السنة السلفيين من مجالسة ومخالطة أهل الأهواء المبتدعين   استهداف الروافض الحوثيين مكة المكرمة بصاروخ باليستي إنما هو امتداد لأعمال أسلافهم القرامطة الباطنية   بيان بطلان دعاوى أهل مؤتمر الشيشان   تصريحات شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله بتواتر أحاديث الشفاعة وأنه يخرج من النار من كان في قلبه مثقال ذرة من إيمان   وضوح البرهان يدمغ مخالفات عادل آل حمدان – الحلقة الأولى   أحاديث الشفاعة محكمة وليست من المتشابه كما يقول ذلك الخوارج الجدد؛ فيجب التسليم بها واعتقاد ما دلت عليه.   نصيحة للمسلمين عمومًا والسلفيين خاصة، في ليبيا وغيرها من البلاد الإسلامية.   أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون   توجيه العلامة ربيع المدخلي، لبعض الشباب في المغرب العربي الذين ينكرون بعض بدع المقابر، ويترتب على ذلك مشاكل كبيرة   التكلف في قراءة القرآن أنكره أئمة السلف رحمهم الله   دحض أباطيل عبد الحميد الجهني التي أوردها في كتابه المسمى زورًا بالرد العلمي – الحلقة الخامسة   العقيدة الباطنية عند أئمة الرفض وانطلاقهم منها في تفسير كتاب الله ( نسخة مزيدة )

ما حكم الأناشيد؟ وهل صحيح أن ابن عثيمين يجوزها؟

شارك عبر

https://rabee.net/?p=8134

على كل حال لقد أجبت على هذا السؤال، وأنّ “كل يؤخذ من قوله ويرد“، بارك الله فيكم، فالغناء لو وقف عليه ابن عثيمين بهذه الطريقة وسمع هذا التغني والتسمج فيه لما تردد في تحريمه، لكن هم يعطون أسئلة -يعني- يمثلون أناشيدهم بأناشيد العرب، العرب كان عندهم الحداء، لما حدوا في الخندق يعني كانوا يقولون:

نحن الذين بايـعوا محمـدا

على الجهاد مـا بقينا أبدا

   فكان يرد عليهم:

اللهم لا عيش إلا عيش الآخرة

فانصــر الأنصار والمهاجرة

فهذا كان يقوله، الصحابة يحفرون الخندق…، ما عندهم أناشيد ولا شيء، وهؤلاء اتخذوه شعار ديني أهم من القرآن، فاتخاذ الغناء شعار وجعله من أصول الدعوة هذا من البدع والضلالات، فالرسول سمح بهذا عند العمل ما أخذه عبادة، ويوم خيبر قال سلمة بن الأكوع: يا رسول الله ائذن لي أن أرتجز، فقال له عمر: اعلم ما تقول، كان هذا الخندق في الرابعة، وغزو خيبر كانت في السابعة، بعد ثلاث سنوات يأتي يستأذن رسول الله في أن يرتجز، فيقول له عمر: اعلم ما تقول، فأذن له رسول الله، على الطريقة العربية، أما يتخذ شعارا دينيا يميز هذه الجماعة عن غيرها، ويهتمون به أكثر من القرآن، أنا رافقتهم في رحلة، خرجنا من المدينة في رحلة معهم في الجامعة الإسلامية، فقلت لهم أنا وبينت لهم: إن هذه العمرة ينبغي للمسلم أن يكثر من ذكر الله فيها ويكثر من التلبية، وأن الرسول عليه الصلاة والسلام كان ما صعد شرفا إلا كبر ولا هبط واديا إلا سبح، فعلينا أن نشتغل بالتلبية، وإن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم لبوا في حجة الوداع حتى بحت يعني [حناجرهم] من رفع الصوت بالتلبية، وبينت لهم، وبينت لهم…، وبعدها مشوا لبوا، لبوا، ثم غلب عليهم طبعهم صبروا إلى بدر، ثم انفجروا بالأغاني والأناشيد، وهم محرمون بالعمرة، فشيء لا يتركونه، ونحن راجعين واحد راكب خلفنا بالسيارة ورافع المسجل، ما هذا السعار وما هذا الجنون، هذا أخذتموه من الروافض ومن الصوفية، نحن درسنا تاريخ السلف ما كان عندهم هذا، هذا لا نعرفه، بل نعرف أهل البدع أقل من هذا، أهل البدع ما ورّثوا هذه الأصناف هذه الأشياء، ما رووا هذه الأشياء، ونقلنا لكم على كل حال كلام الشافعي وكلام أحمد وكلام ابن تيمية وكلام ابن القيم وغيرهم من العلماء، هذه وسيلة شيطانية يتبرعون بها لأخذ الشباب على الفطرة وعلى السنة، أخذهم إلى صفوفهم وإلى بدعهم وإلى تحزبهم.




[شريط بعنوان: وجوب الاعتصام بالكتاب والسنة]

الرابط: https://rabee.net/?p=8134

ذات صلة

thumbnail-4
thumbnail-3
thumbnail-2