أقوال العلماء في جماعة التبليغ   موقف الإسلام من عيسى ـ عليه السلام   توضيح   دفع أكذوبة المجالس السرية   تقديم الشيخ ربيع لكتاب: سُلوان السَّلَفِي عند كَيدِ الخَلَفي   حكم بناء الكنائس في بلاد المسلمين   الرد على الدكتور عباس شومان   تعليقات على طعونات الشيخ محمد بن هادي في أناس أبرياء مما يصفهم به   منزلة إصلاح ذات البين في الإسلام   نصيحة للسلفيين في الجزائر بالاجتماع وعدم الافتراق   دحر مغالطات الحجوري ودفع مخالفاته في كتابه الإجابة (الحلقة الثالثة)   دحر مغالطات الحجوري ودفع مخالفاته في كتابه الإجابة ( الحلقة الثانية )   دحر مغالطات الحجوري ودفع مخالفاته في كتابه الإجابة ( الحلقة الأولى )   مؤاخذات على شيخ الجامع الأزهر أحمد الطيب ( الحلقة الثالثة )   لا يا شيخ الأزهر، يجب عليك أن تسلك مسلك العلماء في إدانة ابن عربي في تصريحاته بوحدة الوجود ( الحلقة الثانية )   مؤاخذات على شيخ الجامع الأزهر أحمد الطيب ( الحلقة الأولى )   الخيانات والغدر من شر أنواع الفساد في الأرض   كلام أئمة الإسلام حول أحاديث الشفاعة التي لايرفع الخوارج الحدادية بها رأساً.   تحذير أهل السنة السلفيين من مجالسة ومخالطة أهل الأهواء المبتدعين   استهداف الروافض الحوثيين مكة المكرمة بصاروخ باليستي إنما هو امتداد لأعمال أسلافهم القرامطة الباطنية   بيان بطلان دعاوى أهل مؤتمر الشيشان   تصريحات شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله بتواتر أحاديث الشفاعة وأنه يخرج من النار من كان في قلبه مثقال ذرة من إيمان   وضوح البرهان يدمغ مخالفات عادل آل حمدان – الحلقة الأولى   أحاديث الشفاعة محكمة وليست من المتشابه كما يقول ذلك الخوارج الجدد؛ فيجب التسليم بها واعتقاد ما دلت عليه.   نصيحة للمسلمين عمومًا والسلفيين خاصة، في ليبيا وغيرها من البلاد الإسلامية.   أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون   توجيه العلامة ربيع المدخلي، لبعض الشباب في المغرب العربي الذين ينكرون بعض بدع المقابر، ويترتب على ذلك مشاكل كبيرة   التكلف في قراءة القرآن أنكره أئمة السلف رحمهم الله   دحض أباطيل عبد الحميد الجهني التي أوردها في كتابه المسمى زورًا بالرد العلمي – الحلقة الخامسة   العقيدة الباطنية عند أئمة الرفض وانطلاقهم منها في تفسير كتاب الله ( نسخة مزيدة )

ما رأيكم فيمن يقول :” إنّ التصديق هو أصل الإيمان ” ؟

شارك عبر

https://rabee.net/?p=8014

هذا كلام الجهمية والمرجئة – بارك الله فيكم – يعني عندهم أن التصديق هو أصل الإيمان! نحن نقول : نعم هو أصل الإيمان لكن هناك أصول تتبعه أيضا؛ أصول أخرى وهي شروط “لا إله إلاّ الله ” العلم, واليقين, والإخلاص, والمحبة إلى آخر هذه الشروط, وهذا التصديق هو من شروط لا إله إلا الله, ومن شروط الإيمان أيضا.

إذا صدق فقط, هل يكفيه؟ إذا حصل على هذا الأصل فقط, يكفيه هذا؟ لا يكفيه, ولا يكون مؤمنا, أبو جهل عنده هذا التصديق, وأبو لهب، والكفار في كل زمان؛ هذا الأصل عندهم, وإبليس كذلك؛ فإنه رأى الجنّة, ورأى النار, وسمع الله يخاطبه, وسمع الأوامر تصدر, ولا يكذِّب بشيء, ولا يكذِّب موسى, ولا يكذِّب محمدا, ولا يكذِّب أحداً؛ فهو عارف ومصدِّق, لكنّه فاجر مستكبر لم يَنْقَد؛ فإذا صدّق واستكبر ماذا ينفعه؟ فلا يكون الإنسان مؤمنا إلاّ أن يستكمل المحبّة والتوكل والرجاء والرغبة والرهبة, وهذه الأمور القلبية التي لا يكون المرء مؤمنا إلاّ بها و “الإيمان بضع وسبعون شعبة” ليس هو التصديق فقط؛ التصديق واحد من بضع وسبعين شعبة, منها الأصول, ومنها الفروع, فالأصول كثيرة, وفق الله الجميع.

 

[فتاوى في العقيدة والمنهج الحلقة الأولى]

الرابط: https://rabee.net/?p=8014

ذات صلة

thumbnail-4
thumbnail-3
thumbnail-2