أقوال العلماء في جماعة التبليغ   موقف الإسلام من عيسى ـ عليه السلام   توضيح   دفع أكذوبة المجالس السرية   تقديم الشيخ ربيع لكتاب: سُلوان السَّلَفِي عند كَيدِ الخَلَفي   حكم بناء الكنائس في بلاد المسلمين   الرد على الدكتور عباس شومان   تعليقات على طعونات الشيخ محمد بن هادي في أناس أبرياء مما يصفهم به   منزلة إصلاح ذات البين في الإسلام   نصيحة للسلفيين في الجزائر بالاجتماع وعدم الافتراق   دحر مغالطات الحجوري ودفع مخالفاته في كتابه الإجابة (الحلقة الثالثة)   دحر مغالطات الحجوري ودفع مخالفاته في كتابه الإجابة ( الحلقة الثانية )   دحر مغالطات الحجوري ودفع مخالفاته في كتابه الإجابة ( الحلقة الأولى )   مؤاخذات على شيخ الجامع الأزهر أحمد الطيب ( الحلقة الثالثة )   لا يا شيخ الأزهر، يجب عليك أن تسلك مسلك العلماء في إدانة ابن عربي في تصريحاته بوحدة الوجود ( الحلقة الثانية )   مؤاخذات على شيخ الجامع الأزهر أحمد الطيب ( الحلقة الأولى )   الخيانات والغدر من شر أنواع الفساد في الأرض   كلام أئمة الإسلام حول أحاديث الشفاعة التي لايرفع الخوارج الحدادية بها رأساً.   تحذير أهل السنة السلفيين من مجالسة ومخالطة أهل الأهواء المبتدعين   استهداف الروافض الحوثيين مكة المكرمة بصاروخ باليستي إنما هو امتداد لأعمال أسلافهم القرامطة الباطنية   بيان بطلان دعاوى أهل مؤتمر الشيشان   تصريحات شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله بتواتر أحاديث الشفاعة وأنه يخرج من النار من كان في قلبه مثقال ذرة من إيمان   وضوح البرهان يدمغ مخالفات عادل آل حمدان – الحلقة الأولى   أحاديث الشفاعة محكمة وليست من المتشابه كما يقول ذلك الخوارج الجدد؛ فيجب التسليم بها واعتقاد ما دلت عليه.   نصيحة للمسلمين عمومًا والسلفيين خاصة، في ليبيا وغيرها من البلاد الإسلامية.   أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون   توجيه العلامة ربيع المدخلي، لبعض الشباب في المغرب العربي الذين ينكرون بعض بدع المقابر، ويترتب على ذلك مشاكل كبيرة   التكلف في قراءة القرآن أنكره أئمة السلف رحمهم الله   دحض أباطيل عبد الحميد الجهني التي أوردها في كتابه المسمى زورًا بالرد العلمي – الحلقة الخامسة   العقيدة الباطنية عند أئمة الرفض وانطلاقهم منها في تفسير كتاب الله ( نسخة مزيدة )

ما رأيكم في كتاب مدارج السالكين للإمام ابن القيم الجوزيةن وهل عليه مؤاخذات أفيدونا جزاكم الله خيرا

شارك عبر

https://rabee.net/?p=516

 

أنا لا أذكر الآن أن عليه مؤاخذات، يعني ناقش الهروي -رحمه الله- وشدد عليه، ناقشه وقال له: فتحتَ بابًا للزندقة، قول الزنادقة، ثم اعتذر له، ووجه كلامه توجيها جيدا، لماذا؟ لأن حياته كلها جهاد لأهل البدع، ولأقرب أهل البدع لأهل السنة وهم الأشاعرة، كم حاربهم وحاربوه، وألّف كتاب الفاروق، وألّف كتاب ذم الكلام، وألّف…وألّف…، فإذا كان يكفر من ينكرون الإستواء كيف يتصور بأنه يؤمن بوحدة الوجود، هذا الذي حمل ابن تيمية وابن القيم على ابعاد هذه التهمة عنه وإن كان كلامه فيه ما يفتح باب الزندقة، وأيضا يعني، – لكن هذا في منهج السائلين ليس في مدارج السالكين- فيه شيء من الجبر، في كلام الهروي -رحمه الله- شيئ من الجبر، على الطريقة الجبرية، وأوتي من التصوف -رحمه الله-، كانت الصوفية في عهده في حرب مع الأشاعرة، ومع أهل الحديث في الجملة في كثير من القواعد التي يختلفون فيها مع أهل البدع، كانوا -يعني- يؤيدون هذا الإمام -رحمه الله- في حربه على الأشاعرة، في أبواب الأسماء والصفات وفي غيرها، ثم دخل الخلل في التصوف، وكما يقول الشافعي: إذا دخل الرجل في التصوف والصلاح لمجنون، فلا بد أن يصيبو الإنسان بلوثة -نسأل الله العافية- هو بدأ يتخبط، فصحبته للصوفية وتعاونه معهم…، وهذا فيه عبرة والله، فيه عبرة، مخالطة أهل البدع ومعاشرتهم تؤدي إلى نتائج وخيمة جدا، ثم الكتاب -مع بدائع التفسير- فيه علوم عظيمة جدا، فيه علوم عظيمة.

 


[شريط بعنوان:الرد على أهل البدع جهاد]       

الرابط: https://rabee.net/?p=516

ذات صلة

thumbnail-4
thumbnail-3
thumbnail-2