أقوال العلماء في جماعة التبليغ   موقف الإسلام من عيسى ـ عليه السلام   توضيح   دفع أكذوبة المجالس السرية   تقديم الشيخ ربيع لكتاب: سُلوان السَّلَفِي عند كَيدِ الخَلَفي   حكم بناء الكنائس في بلاد المسلمين   الرد على الدكتور عباس شومان   تعليقات على طعونات الشيخ محمد بن هادي في أناس أبرياء مما يصفهم به   منزلة إصلاح ذات البين في الإسلام   نصيحة للسلفيين في الجزائر بالاجتماع وعدم الافتراق   دحر مغالطات الحجوري ودفع مخالفاته في كتابه الإجابة (الحلقة الثالثة)   دحر مغالطات الحجوري ودفع مخالفاته في كتابه الإجابة ( الحلقة الثانية )   دحر مغالطات الحجوري ودفع مخالفاته في كتابه الإجابة ( الحلقة الأولى )   مؤاخذات على شيخ الجامع الأزهر أحمد الطيب ( الحلقة الثالثة )   لا يا شيخ الأزهر، يجب عليك أن تسلك مسلك العلماء في إدانة ابن عربي في تصريحاته بوحدة الوجود ( الحلقة الثانية )   مؤاخذات على شيخ الجامع الأزهر أحمد الطيب ( الحلقة الأولى )   الخيانات والغدر من شر أنواع الفساد في الأرض   كلام أئمة الإسلام حول أحاديث الشفاعة التي لايرفع الخوارج الحدادية بها رأساً.   تحذير أهل السنة السلفيين من مجالسة ومخالطة أهل الأهواء المبتدعين   استهداف الروافض الحوثيين مكة المكرمة بصاروخ باليستي إنما هو امتداد لأعمال أسلافهم القرامطة الباطنية   بيان بطلان دعاوى أهل مؤتمر الشيشان   تصريحات شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله بتواتر أحاديث الشفاعة وأنه يخرج من النار من كان في قلبه مثقال ذرة من إيمان   وضوح البرهان يدمغ مخالفات عادل آل حمدان – الحلقة الأولى   أحاديث الشفاعة محكمة وليست من المتشابه كما يقول ذلك الخوارج الجدد؛ فيجب التسليم بها واعتقاد ما دلت عليه.   نصيحة للمسلمين عمومًا والسلفيين خاصة، في ليبيا وغيرها من البلاد الإسلامية.   أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون   توجيه العلامة ربيع المدخلي، لبعض الشباب في المغرب العربي الذين ينكرون بعض بدع المقابر، ويترتب على ذلك مشاكل كبيرة   التكلف في قراءة القرآن أنكره أئمة السلف رحمهم الله   دحض أباطيل عبد الحميد الجهني التي أوردها في كتابه المسمى زورًا بالرد العلمي – الحلقة الخامسة   العقيدة الباطنية عند أئمة الرفض وانطلاقهم منها في تفسير كتاب الله ( نسخة مزيدة )

ما وجه التوفيق بين حديث النبي صلى الله عليه و سلم “لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب أو صورة” وحديث: “من قرأ آية الكرسي جعل الله له ملكان يحفظانه حتى يصبح” أو كما قال صلى الله عليه و سلم.

شارك عبر

https://rabee.net/?p=577

يمكن أن نقول إنّ الذي في بيته كلب أو صورة لا تدخله الملائكة و لا يحفظ، يحرم من هذه الفضيلة ومن هذه النعمة لأنّه هو المتسبب في هذا! فليس هناك تعارض، أنت إذا جنبت بيتك وهيّأته لدخول الملائكة وجنّبته الكلاب والصور فإنّ الملائكة تأتيك حتّى ولو لم تقرأ آية الكرسيّ، يمكن أن تدخل بيتك ما تهرب, ليس شرطا أن تقرأ آية الكرسيّ لدخول الملائكة؛ يعني صلاتك وعبادتك وذكرك وكذا… وكذا … قراءة آية الكرسيّ تزيدك تحصينا, فالملائكة يدخلون بيوت المؤمنين لا من أجل قراءة آية الكرسيّ فقط! لا تدخل هذا البيت من أجل وجود موانع وهي أن توجد فيه الكلاب أو الصور التي لعن الله من يصورها وتوعدهم أشدّ العذاب, فالملائكة لا تدخل بيتا فيه كلب, ومن هنا حرّم النبي صلى الله عليه وسلم اقتناء الكلاب إلاّ لصاحب الماشية أو الزرع, لم يبح اقتناءه إلاّ في حالة الضرورة, وكذلك لا تدخل بيتا فيه صورة, وقد كان جبريل عليه السلام وعد النبي صلى الله عليه وسلم فلم يأت في موعده فتألّم النبي صلى الله عليه و سلم وحزن لذلك وكانت الكآبة ترى عليه فسئل, فقال: “والله لا يخلف الله الميعاد ولقد وعدني جبريل و هو لا يخلف الوعد وما جاءني” , ثم ذهب يبحث فوجد جروا صغيرا ميّتا تحت سريره فأمر بإخراجه وغسل موضعه فجاء جبريل, فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “لماذا تأخرت؟” فقال: ما أخرني إلاّ أنّه كان في بيتك جرو (ينقل الحديث بلفظه). هذا بيت النبي صلى الله عليه و سلم إذا دخله كلب لا يأتيه جبريل, يهرب منه, فكيف ببيتك أنت يا مسكين؟! كذلك تأخر عن موعده بسبب وجود صورة في بيته صلى الله عليه و سلم فقال له جبريل اقطعها حتى تصير كالجذع. بارك الله فيكم.

الشاهد: إنّ الملائكة حتى ولو قرأت آية الكرسيّ وقرأت القرآن كلّه وفي بيتك كلب أو صورة لا تدخل لأنّ هذا مانع من الموانع, فإذا أردت أن يدخل الملائكة بيتك حتى و لو لم تقرأ آية الكرسيّ فطهّر بيتك من هذه الأقذار.

 

 

[فتاوى فقهية متنوعة (الحلقة الأولى)]

الرابط: https://rabee.net/?p=577

thumbnail-4
thumbnail-3
thumbnail-2