أقوال العلماء في جماعة التبليغ   موقف الإسلام من عيسى ـ عليه السلام   توضيح   دفع أكذوبة المجالس السرية   تقديم الشيخ ربيع لكتاب: سُلوان السَّلَفِي عند كَيدِ الخَلَفي   حكم بناء الكنائس في بلاد المسلمين   الرد على الدكتور عباس شومان   تعليقات على طعونات الشيخ محمد بن هادي في أناس أبرياء مما يصفهم به   منزلة إصلاح ذات البين في الإسلام   نصيحة للسلفيين في الجزائر بالاجتماع وعدم الافتراق   دحر مغالطات الحجوري ودفع مخالفاته في كتابه الإجابة (الحلقة الثالثة)   دحر مغالطات الحجوري ودفع مخالفاته في كتابه الإجابة ( الحلقة الثانية )   دحر مغالطات الحجوري ودفع مخالفاته في كتابه الإجابة ( الحلقة الأولى )   مؤاخذات على شيخ الجامع الأزهر أحمد الطيب ( الحلقة الثالثة )   لا يا شيخ الأزهر، يجب عليك أن تسلك مسلك العلماء في إدانة ابن عربي في تصريحاته بوحدة الوجود ( الحلقة الثانية )   مؤاخذات على شيخ الجامع الأزهر أحمد الطيب ( الحلقة الأولى )   الخيانات والغدر من شر أنواع الفساد في الأرض   كلام أئمة الإسلام حول أحاديث الشفاعة التي لايرفع الخوارج الحدادية بها رأساً.   تحذير أهل السنة السلفيين من مجالسة ومخالطة أهل الأهواء المبتدعين   استهداف الروافض الحوثيين مكة المكرمة بصاروخ باليستي إنما هو امتداد لأعمال أسلافهم القرامطة الباطنية   بيان بطلان دعاوى أهل مؤتمر الشيشان   تصريحات شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله بتواتر أحاديث الشفاعة وأنه يخرج من النار من كان في قلبه مثقال ذرة من إيمان   وضوح البرهان يدمغ مخالفات عادل آل حمدان – الحلقة الأولى   أحاديث الشفاعة محكمة وليست من المتشابه كما يقول ذلك الخوارج الجدد؛ فيجب التسليم بها واعتقاد ما دلت عليه.   نصيحة للمسلمين عمومًا والسلفيين خاصة، في ليبيا وغيرها من البلاد الإسلامية.   أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون   توجيه العلامة ربيع المدخلي، لبعض الشباب في المغرب العربي الذين ينكرون بعض بدع المقابر، ويترتب على ذلك مشاكل كبيرة   التكلف في قراءة القرآن أنكره أئمة السلف رحمهم الله   دحض أباطيل عبد الحميد الجهني التي أوردها في كتابه المسمى زورًا بالرد العلمي – الحلقة الخامسة   العقيدة الباطنية عند أئمة الرفض وانطلاقهم منها في تفسير كتاب الله ( نسخة مزيدة )

نرجو أن توضحوا لنا كيفية منهج الولاء والبراء مع المسلمين، وهل يعني البراء مِن مَن أخطأ الطريق اجتنابه وعدم السلام عليه وعدم عيادته عند مرضه أو تشييعه عند موته بصرونا بصركم الله بهداه؟

شارك عبر

https://rabee.net/?p=8116

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه، الإجابة على هذا السؤال تجدونها وافية كافية فيما دوَّنَه السلف، ولأن كثيرا من الشباب لا يقرؤون كتب السلف لا تنتهي هذه الأسئلة، أو أنهم يقرؤون ويريدون منهجا غير هذا لأن هذا لا يعجبهم ولا يروق في نظرهم، فمن قرأ كتب السلف وجد الإجابة الشافية في باب الولاء والبراء مع الكفار ومع أهل البدع على اختلاف أصنافهم من روافض ومرجئة وجهمية ومعتزلة وصوفية حلولية أو وحدوية أو قبورية أو ما شاكل ذلك، يجد ذلك واضحا كافيا شافيا، ما مضت فترة بأهل المنهج السلفي إلا وهم يبينون ويوضحون للناس بما فيهم أهل هذا العصر، هل قرأتم ما قاله ابن أبي حاتم في رسالته الصغيرة في أصول الدين أو أصول أهل السنة، هل قرأتم السنة للخلال، والشريعة للآجوري، والإبانة لابن بطة، وشرح اعتقاد أهل السنة للالكائي، وشرح السنة للبربهاري، هل قرأتم في هذه الكتب عن هذا الأمر، نحن ما نملك ليس لنا أن نلعب في الدين، ونغير فيه، ونبدل كما نريد، موقفنا من أهل البدع واضح، من هجرانهم ومقاطعتهم إلا من تتوسم فيه أنه سيقبل منك الحق فتدعوه وتبين له ما تخالطه وتعاشره وتصادقه -بارك الله فيك- وقد تمر عليك الأيام والأشهر والسنين وأنت ما تبين له شيئا، هذا شيء لا يرضاه الله -تبارك وتعالى- وليس من المنهج السلفي في شيء، فأنا أقول: إن أصول السلف يجب أن نحافظ عليها وأن نعض عليها بالنواجذ، لأن الحق والهدى والنور يجب أن نتمسك به، لكن بعض أفراد أهل البدع قد ترى فيه قابلية للحق لا بأس أن تعطي له شيئا من الانبساط لتعطيه الحق ليرجع إلى الله تبارك وتعالى، تدعوه وتبين له، إن استجاب وإلا يلحق بإخوانه وركبه الضالين، هذا البغوي وغيره من أئمة السنة: الصابوني وغيره مجمعون يحكون إجماع أهل السنة على هجران أهل البدع وبغضهم ومقاطعتهم، وهجران أهل البدع لا ينتهي، الهجران الشخصي لا يجوز أن يتجاوز ثلاثة أيام، لكن إذا هجرته من أجل بدعته فهذا لا ينقطع إلا بتوبته وأوبته إلى الحق، أنا أختصر الوقت وأدفعكم إلى قراءة هذه الكتب لتأخذوا المنهج السلفي لا مني أنا وإنما تأخذونه من مصادره الأساسية الموثوق بها، وفقكم الله.




[شريط بعنوان: جلسة استراحة الصفا]

الرابط: https://rabee.net/?p=8116

ذات صلة

thumbnail-4
thumbnail-3
thumbnail-2