أقوال العلماء في جماعة التبليغ   موقف الإسلام من عيسى ـ عليه السلام   توضيح   دفع أكذوبة المجالس السرية   تقديم الشيخ ربيع لكتاب: سُلوان السَّلَفِي عند كَيدِ الخَلَفي   حكم بناء الكنائس في بلاد المسلمين   الرد على الدكتور عباس شومان   تعليقات على طعونات الشيخ محمد بن هادي في أناس أبرياء مما يصفهم به   منزلة إصلاح ذات البين في الإسلام   نصيحة للسلفيين في الجزائر بالاجتماع وعدم الافتراق   دحر مغالطات الحجوري ودفع مخالفاته في كتابه الإجابة (الحلقة الثالثة)   دحر مغالطات الحجوري ودفع مخالفاته في كتابه الإجابة ( الحلقة الثانية )   دحر مغالطات الحجوري ودفع مخالفاته في كتابه الإجابة ( الحلقة الأولى )   مؤاخذات على شيخ الجامع الأزهر أحمد الطيب ( الحلقة الثالثة )   لا يا شيخ الأزهر، يجب عليك أن تسلك مسلك العلماء في إدانة ابن عربي في تصريحاته بوحدة الوجود ( الحلقة الثانية )   مؤاخذات على شيخ الجامع الأزهر أحمد الطيب ( الحلقة الأولى )   الخيانات والغدر من شر أنواع الفساد في الأرض   كلام أئمة الإسلام حول أحاديث الشفاعة التي لايرفع الخوارج الحدادية بها رأساً.   تحذير أهل السنة السلفيين من مجالسة ومخالطة أهل الأهواء المبتدعين   استهداف الروافض الحوثيين مكة المكرمة بصاروخ باليستي إنما هو امتداد لأعمال أسلافهم القرامطة الباطنية   بيان بطلان دعاوى أهل مؤتمر الشيشان   تصريحات شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله بتواتر أحاديث الشفاعة وأنه يخرج من النار من كان في قلبه مثقال ذرة من إيمان   وضوح البرهان يدمغ مخالفات عادل آل حمدان – الحلقة الأولى   أحاديث الشفاعة محكمة وليست من المتشابه كما يقول ذلك الخوارج الجدد؛ فيجب التسليم بها واعتقاد ما دلت عليه.   نصيحة للمسلمين عمومًا والسلفيين خاصة، في ليبيا وغيرها من البلاد الإسلامية.   أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون   توجيه العلامة ربيع المدخلي، لبعض الشباب في المغرب العربي الذين ينكرون بعض بدع المقابر، ويترتب على ذلك مشاكل كبيرة   التكلف في قراءة القرآن أنكره أئمة السلف رحمهم الله   دحض أباطيل عبد الحميد الجهني التي أوردها في كتابه المسمى زورًا بالرد العلمي – الحلقة الخامسة   العقيدة الباطنية عند أئمة الرفض وانطلاقهم منها في تفسير كتاب الله ( نسخة مزيدة )

نقل الحافظ ابن حجر رحمه الله عن أحمد بن سلمة أنه قال قلت لأبي حاتم إنه أملى التفسير عن ظهر قلب قال أبو حاتم وهذا أعجب فإن ضبط الأحاديث المسندة أسهل وأهون من ضبط أسانيد التفسير وألفاظها السؤال لماذا كان ضبط أسانيد التفسير أصعب؟

شارك عبر

https://rabee.net/?p=450

لا أعرف، الأسانيد هي أسماء، رجال، رواة، سواء أكانت أسانيد أحاديث أو كانت أسانيد لآثار وأقوال في التفسير، فالأسانيد هي الأسانيد، والمحدِّث الذي يعرف أسماء الرواة، يسهل جدا عليه حفظ الأسانيد سواء جاءت في التفسير أو جاءت في متون الأحاديث، ولا أرى فرقا…

والذي أعرفه أن بديع الزمان الهمداني، كان مشهورا بالحفظ جدا، وكان يحفظ القصيدة من أول مرة يسمعها، وغلا الناس فيه، فكتب إليه الحاكم كراسة حدثنا فلان عن فلان عن فلان، وقال أنا أعطيك مدى أسبوع حتى تحفظ هذه الكراسة، أو أكثر، المهم مدة كافية لحفظها، فحاول وحاول، ثم قال [من يحفظ هذه الكراسة؟ قالوا: فلان، وأعياه] حفظ الأسانيد.

[شريط بعنوان: جلسة في يوم الخميس]

الرابط: https://rabee.net/?p=450

ذات صلة

thumbnail-4
thumbnail-3
thumbnail-2