أقوال العلماء في جماعة التبليغ   موقف الإسلام من عيسى ـ عليه السلام   توضيح   دفع أكذوبة المجالس السرية   تقديم الشيخ ربيع لكتاب: سُلوان السَّلَفِي عند كَيدِ الخَلَفي   حكم بناء الكنائس في بلاد المسلمين   الرد على الدكتور عباس شومان   تعليقات على طعونات الشيخ محمد بن هادي في أناس أبرياء مما يصفهم به   منزلة إصلاح ذات البين في الإسلام   نصيحة للسلفيين في الجزائر بالاجتماع وعدم الافتراق   دحر مغالطات الحجوري ودفع مخالفاته في كتابه الإجابة (الحلقة الثالثة)   دحر مغالطات الحجوري ودفع مخالفاته في كتابه الإجابة ( الحلقة الثانية )   دحر مغالطات الحجوري ودفع مخالفاته في كتابه الإجابة ( الحلقة الأولى )   مؤاخذات على شيخ الجامع الأزهر أحمد الطيب ( الحلقة الثالثة )   لا يا شيخ الأزهر، يجب عليك أن تسلك مسلك العلماء في إدانة ابن عربي في تصريحاته بوحدة الوجود ( الحلقة الثانية )   مؤاخذات على شيخ الجامع الأزهر أحمد الطيب ( الحلقة الأولى )   الخيانات والغدر من شر أنواع الفساد في الأرض   كلام أئمة الإسلام حول أحاديث الشفاعة التي لايرفع الخوارج الحدادية بها رأساً.   تحذير أهل السنة السلفيين من مجالسة ومخالطة أهل الأهواء المبتدعين   استهداف الروافض الحوثيين مكة المكرمة بصاروخ باليستي إنما هو امتداد لأعمال أسلافهم القرامطة الباطنية   بيان بطلان دعاوى أهل مؤتمر الشيشان   تصريحات شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله بتواتر أحاديث الشفاعة وأنه يخرج من النار من كان في قلبه مثقال ذرة من إيمان   وضوح البرهان يدمغ مخالفات عادل آل حمدان – الحلقة الأولى   أحاديث الشفاعة محكمة وليست من المتشابه كما يقول ذلك الخوارج الجدد؛ فيجب التسليم بها واعتقاد ما دلت عليه.   نصيحة للمسلمين عمومًا والسلفيين خاصة، في ليبيا وغيرها من البلاد الإسلامية.   أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون   توجيه العلامة ربيع المدخلي، لبعض الشباب في المغرب العربي الذين ينكرون بعض بدع المقابر، ويترتب على ذلك مشاكل كبيرة   التكلف في قراءة القرآن أنكره أئمة السلف رحمهم الله   دحض أباطيل عبد الحميد الجهني التي أوردها في كتابه المسمى زورًا بالرد العلمي – الحلقة الخامسة   العقيدة الباطنية عند أئمة الرفض وانطلاقهم منها في تفسير كتاب الله ( نسخة مزيدة )

هل الرسول يعلم الغيب؟ وهل قوله: “لعل الحياة تطول بك”، يدل على أنه يتوقع حدوث أشياء فإنه روي عن أبي حنيفة نحو هذا؟

شارك عبر

https://rabee.net/?p=7939

على كل حال، الرسول وغيره لا يعلمون الغيب، لأن علم الغيب من خصائص الله تبارك وتعالى، ((قل لا يعلم من في السموات والأرض الغيب إلى الله))، وأبو حنيفة رضي الله عنه وعائشة رضي الله عنها قبل أبي حنيفة كما في الحديث المتفق عليه: “من أخبرك أن محمدا يعلم ما في غد فقد أعظم على الله الفرية”، فلعله بدل من كلمة “لعل”، فأخذ كلمة يتوقع من قوله صلى الله عليه وسلم: “لعل الحياة” لأن لعل للتوقع، فلعله أخذها من هذا، والرسول ما يقدر أن يتوقع شيئا -عليه الصلاة والسلام- وأما إذا أخبر عن الله خبرا جازما، فهذا لا يجوز إلا تصديقه، هو أخبر عن أشياء في المستقبل كثيرة جدا وحصل كثير منها كما أخبر، فهو لا ينطق عن الهوى عليه الصلاة والسلام، لكن في مثل هذا، ما قال له الرسول: إن الله أخبرني، وإلا قال: ستطول بك الحياة، لو قال: ستطول بك الحياة، نقول هذا خبر عن الله عز وجل، لكن قال: “لعل الحياة تطول بك”، فربما أخذ كلمة يتوقع من كلمة لعل




 [شريط بعنوان: أهل السنة وعلاماتهم]

الرابط: https://rabee.net/?p=7939

ذات صلة

thumbnail-4
thumbnail-3
thumbnail-2