أقوال العلماء في جماعة التبليغ   موقف الإسلام من عيسى ـ عليه السلام   توضيح   دفع أكذوبة المجالس السرية   تقديم الشيخ ربيع لكتاب: سُلوان السَّلَفِي عند كَيدِ الخَلَفي   حكم بناء الكنائس في بلاد المسلمين   الرد على الدكتور عباس شومان   تعليقات على طعونات الشيخ محمد بن هادي في أناس أبرياء مما يصفهم به   منزلة إصلاح ذات البين في الإسلام   نصيحة للسلفيين في الجزائر بالاجتماع وعدم الافتراق   دحر مغالطات الحجوري ودفع مخالفاته في كتابه الإجابة (الحلقة الثالثة)   دحر مغالطات الحجوري ودفع مخالفاته في كتابه الإجابة ( الحلقة الثانية )   دحر مغالطات الحجوري ودفع مخالفاته في كتابه الإجابة ( الحلقة الأولى )   مؤاخذات على شيخ الجامع الأزهر أحمد الطيب ( الحلقة الثالثة )   لا يا شيخ الأزهر، يجب عليك أن تسلك مسلك العلماء في إدانة ابن عربي في تصريحاته بوحدة الوجود ( الحلقة الثانية )   مؤاخذات على شيخ الجامع الأزهر أحمد الطيب ( الحلقة الأولى )   الخيانات والغدر من شر أنواع الفساد في الأرض   كلام أئمة الإسلام حول أحاديث الشفاعة التي لايرفع الخوارج الحدادية بها رأساً.   تحذير أهل السنة السلفيين من مجالسة ومخالطة أهل الأهواء المبتدعين   استهداف الروافض الحوثيين مكة المكرمة بصاروخ باليستي إنما هو امتداد لأعمال أسلافهم القرامطة الباطنية   بيان بطلان دعاوى أهل مؤتمر الشيشان   تصريحات شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله بتواتر أحاديث الشفاعة وأنه يخرج من النار من كان في قلبه مثقال ذرة من إيمان   وضوح البرهان يدمغ مخالفات عادل آل حمدان – الحلقة الأولى   أحاديث الشفاعة محكمة وليست من المتشابه كما يقول ذلك الخوارج الجدد؛ فيجب التسليم بها واعتقاد ما دلت عليه.   نصيحة للمسلمين عمومًا والسلفيين خاصة، في ليبيا وغيرها من البلاد الإسلامية.   أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون   توجيه العلامة ربيع المدخلي، لبعض الشباب في المغرب العربي الذين ينكرون بعض بدع المقابر، ويترتب على ذلك مشاكل كبيرة   التكلف في قراءة القرآن أنكره أئمة السلف رحمهم الله   دحض أباطيل عبد الحميد الجهني التي أوردها في كتابه المسمى زورًا بالرد العلمي – الحلقة الخامسة   العقيدة الباطنية عند أئمة الرفض وانطلاقهم منها في تفسير كتاب الله ( نسخة مزيدة )

هل يجوز هجر من يسلّم على أهل البدع من الإخوان المسلمين والحركيين والتكفيريين، ويجالسهم مع إقراره بأنهم مبتدعة، ويزهّد الناس في علم الجرح والتعديل؟

شارك عبر

https://rabee.net/?p=8067

 كيف يجالسهم؟! هل السلفيون يجالسون أهل البدع؟! فإذا وُجد سلفي قوي، يستطيع أن يبلغ دعوة الله في أهل البدع وفي الأحزاب، بالحجة والبرهان، ويُؤثّر فيهم، ولا يؤثرون فيه، فهذا واجبه أن يختلط بهؤلاء ويدعوهم، لا لأجل أكل، ولأجل شرب، ولا مداهنة، ولا شيء من أمور الدين، ولا إقرار على باطل، إنما يحصّلهم في المساجد فيدعوهم، ويحصلهم في الأسواق فيدعوهم، ويركب معهم في السيارة يدعوه، يركب معه في الطائرة يدعوه، يركب في القطار يدعوه.

يدعو لأنه لا بدّ من الاختلاط بهؤلاء، ما له فكاك منهم، لأن أهل البدع والأهواء أغلبية ساحقة، والسلفيون كشعرة البيضاء في ثور أسود، بارك الله فيكم، فرغم أنفه يختلط بهؤلاء، لكن، ما واجبه؟

واجبه: تبليغ دعوة الله بالحكمة والموعظة الحسنة.

فهذا: إذا جلس في بيته بحجة هجران أهل البدع فها موت الدعوة!!

فمثلا: إنسان جاهل ضعيف الشخصية إذا سمع أدنى شبهة أخذته: فهذا ينبغي أن ينجو من أهل الشبه والبدع ويبتعد عنهم لا يجالسهم، لكن إذا امتحنك إنسان وسلم عليك، فقل: وعليك السلام.

لكن، أن تجالسهم وتؤاكلهم، وتضاحكهم، وتجلس إليهم: فأنت في هذا مخطيء، لأن ما فعلته مخالف للمنهج السلفي ومخالف للسنة.

الآن: أنا ربيع، مثلا، لا أرى مبتدعا إلا وأفرّ منه! وما أدري كيف!!

فلان وفلان وفلان من طلاب العلم لا يرى مبتدعا إلا وفرّ!

ما أن رآه أو نظر إليه في وجهه من أمام البيت إلا دسّ نفسه، إن رآه في الشارع إلا هرب منه إلى شارع ثان، هذا ليس طريقا سلفيا، فالصحابة كانوا ينتشرون بين الكفار في أقطار الأرض، وينشرون دين الله فيهم، بارك الله فيكم.

والسلفيون الذين قبلنا قد انتشروا كذلك بين أهل البدع وأثّروا فيهم، وأدخلوا الألوف في حظيرة المنهج السلفي.

فمن كان مناظرا قويا، وقوي الشخصية، أو عالما، أقام الحجة ودعا هؤلاء بالحكمة والموعظة الحسنة.

وسترون آثار ذلك.

والضعيف، لا والله لا يخالط -في الجملة-، لكن إذا امتحن بالسلام عليه فليسلم، ولا شيء عليه، وإلا، فماذا يصنع؟ لكن، لا يخالط ولا يجالس.

الرابط: https://rabee.net/?p=8067

ذات صلة

thumbnail-4
thumbnail-3
thumbnail-2