أقوال العلماء في جماعة التبليغ   موقف الإسلام من عيسى ـ عليه السلام   توضيح   دفع أكذوبة المجالس السرية   تقديم الشيخ ربيع لكتاب: سُلوان السَّلَفِي عند كَيدِ الخَلَفي   حكم بناء الكنائس في بلاد المسلمين   الرد على الدكتور عباس شومان   تعليقات على طعونات الشيخ محمد بن هادي في أناس أبرياء مما يصفهم به   منزلة إصلاح ذات البين في الإسلام   نصيحة للسلفيين في الجزائر بالاجتماع وعدم الافتراق   دحر مغالطات الحجوري ودفع مخالفاته في كتابه الإجابة (الحلقة الثالثة)   دحر مغالطات الحجوري ودفع مخالفاته في كتابه الإجابة ( الحلقة الثانية )   دحر مغالطات الحجوري ودفع مخالفاته في كتابه الإجابة ( الحلقة الأولى )   مؤاخذات على شيخ الجامع الأزهر أحمد الطيب ( الحلقة الثالثة )   لا يا شيخ الأزهر، يجب عليك أن تسلك مسلك العلماء في إدانة ابن عربي في تصريحاته بوحدة الوجود ( الحلقة الثانية )   مؤاخذات على شيخ الجامع الأزهر أحمد الطيب ( الحلقة الأولى )   الخيانات والغدر من شر أنواع الفساد في الأرض   كلام أئمة الإسلام حول أحاديث الشفاعة التي لايرفع الخوارج الحدادية بها رأساً.   تحذير أهل السنة السلفيين من مجالسة ومخالطة أهل الأهواء المبتدعين   استهداف الروافض الحوثيين مكة المكرمة بصاروخ باليستي إنما هو امتداد لأعمال أسلافهم القرامطة الباطنية   بيان بطلان دعاوى أهل مؤتمر الشيشان   تصريحات شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله بتواتر أحاديث الشفاعة وأنه يخرج من النار من كان في قلبه مثقال ذرة من إيمان   وضوح البرهان يدمغ مخالفات عادل آل حمدان – الحلقة الأولى   أحاديث الشفاعة محكمة وليست من المتشابه كما يقول ذلك الخوارج الجدد؛ فيجب التسليم بها واعتقاد ما دلت عليه.   نصيحة للمسلمين عمومًا والسلفيين خاصة، في ليبيا وغيرها من البلاد الإسلامية.   أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون   توجيه العلامة ربيع المدخلي، لبعض الشباب في المغرب العربي الذين ينكرون بعض بدع المقابر، ويترتب على ذلك مشاكل كبيرة   التكلف في قراءة القرآن أنكره أئمة السلف رحمهم الله   دحض أباطيل عبد الحميد الجهني التي أوردها في كتابه المسمى زورًا بالرد العلمي – الحلقة الخامسة   العقيدة الباطنية عند أئمة الرفض وانطلاقهم منها في تفسير كتاب الله ( نسخة مزيدة )

هل يعني اختلافي مع شخص ما عدم إلقاء السلام عليه ولقاءه بوجه عبوس ومكشر ولا أساعده في شيء يطلبه وهو أخي في الله وإذا قلت له لماذا؟ قال لأنه صاحب بدعة وهو أخطر على الأمة من اليهود والنصارى، أرشدنا يا شيخ بارك الله فيك

شارك عبر

https://rabee.net/?p=8080

على كل حال السلف كانوا يهجرون أهل البدع، لكن هذا يعني يقدره العالم، متى يصلح، ومتى لا يصلح، فإذا كان في عدم هجره مصلحة، ممكن تدعوه تتفاهم معه تبين له فلا تهجره بين له، أنا بيتي مفتوح لأهل البدع، وأنا أرى أن هؤلاء الذين يصفون السلفيين بالهجران والله هم يهجرون أكثر منا، هؤلاء الذين يلصقون بالسلفيين أنهم يهجرون الناس ويقابلوهم بوجوه عبوسة و…إلخ، والله هذه الصفات فيهم، ونحن والله بيوتنا مفتوحة يأتي من شاء، لا نرد تبليغيين ولا إخوان ولا قطبيين ولا..ولا أحد،…أدعوهم إلى الله عز وجل ما عندي مانع، بشرط، لقاءك له بشرط أن يكون نافعا، ومبرئا للذمة، أما تلاقيه تجامله وتجاريه في بدعه فهذا ليس من النصيحة في شيء، بين أمرين:

إما عنك قدرة، وعندك شجاعة، أنك إذا جلست معه تبين له ما عنده لعل الله يهديه على يديك.

وأما ما عندك قدرة ولا شجاعة، فهنا ترجع إلى المصلحة، إن كان المصلحة في الهجران، فاهجره، لأن في هجرانه مصالح، والناس يعرفون أنه مبتدع فينفرون منه، فإذا رأوك وأنت طالب علم أو عالم تختلط به وتضاحكه وتمشي معه ظنوا به خيرا فوقعوا في حبائله، فتكون أنت بنفسك داعية إلى شر، فإذا كانت المصلحة تقتضي مصارمته والمصارمة هذه يتحقق فيها صد الناس عن بدعته وحمايته عن بدعته فقم بهذا الواجب، وإذا ما كان فيه مصلحة، ومفسدة تترتب كبيرة، وأنت ضعيف، ويزداد الناس جرأة على البدع، وكذا، فهنا لا تهجره، على حساب المصلحة كما قرر ذلك شيخ الإسلام ابن تيمية وغيره.

 [شريط بعنوان: وجوب الاعتصام بالكتاب والسنة]

الرابط: https://rabee.net/?p=8080

ذات صلة

thumbnail-4
thumbnail-3
thumbnail-2