أقوال العلماء في جماعة التبليغ   موقف الإسلام من عيسى ـ عليه السلام   توضيح   دفع أكذوبة المجالس السرية   تقديم الشيخ ربيع لكتاب: سُلوان السَّلَفِي عند كَيدِ الخَلَفي   حكم بناء الكنائس في بلاد المسلمين   الرد على الدكتور عباس شومان   تعليقات على طعونات الشيخ محمد بن هادي في أناس أبرياء مما يصفهم به   منزلة إصلاح ذات البين في الإسلام   نصيحة للسلفيين في الجزائر بالاجتماع وعدم الافتراق   دحر مغالطات الحجوري ودفع مخالفاته في كتابه الإجابة (الحلقة الثالثة)   دحر مغالطات الحجوري ودفع مخالفاته في كتابه الإجابة ( الحلقة الثانية )   دحر مغالطات الحجوري ودفع مخالفاته في كتابه الإجابة ( الحلقة الأولى )   مؤاخذات على شيخ الجامع الأزهر أحمد الطيب ( الحلقة الثالثة )   لا يا شيخ الأزهر، يجب عليك أن تسلك مسلك العلماء في إدانة ابن عربي في تصريحاته بوحدة الوجود ( الحلقة الثانية )   مؤاخذات على شيخ الجامع الأزهر أحمد الطيب ( الحلقة الأولى )   الخيانات والغدر من شر أنواع الفساد في الأرض   كلام أئمة الإسلام حول أحاديث الشفاعة التي لايرفع الخوارج الحدادية بها رأساً.   تحذير أهل السنة السلفيين من مجالسة ومخالطة أهل الأهواء المبتدعين   استهداف الروافض الحوثيين مكة المكرمة بصاروخ باليستي إنما هو امتداد لأعمال أسلافهم القرامطة الباطنية   بيان بطلان دعاوى أهل مؤتمر الشيشان   تصريحات شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله بتواتر أحاديث الشفاعة وأنه يخرج من النار من كان في قلبه مثقال ذرة من إيمان   وضوح البرهان يدمغ مخالفات عادل آل حمدان – الحلقة الأولى   أحاديث الشفاعة محكمة وليست من المتشابه كما يقول ذلك الخوارج الجدد؛ فيجب التسليم بها واعتقاد ما دلت عليه.   نصيحة للمسلمين عمومًا والسلفيين خاصة، في ليبيا وغيرها من البلاد الإسلامية.   أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون   توجيه العلامة ربيع المدخلي، لبعض الشباب في المغرب العربي الذين ينكرون بعض بدع المقابر، ويترتب على ذلك مشاكل كبيرة   التكلف في قراءة القرآن أنكره أئمة السلف رحمهم الله   دحض أباطيل عبد الحميد الجهني التي أوردها في كتابه المسمى زورًا بالرد العلمي – الحلقة الخامسة   العقيدة الباطنية عند أئمة الرفض وانطلاقهم منها في تفسير كتاب الله ( نسخة مزيدة )

يا شيخ ظهرت في هذه الأيام ظاهرة حزبية غريبة جدا حيث إن بعض الشباب إذا حذروا من الجماعات الحزبية يقال لهم : لا تتكلموا في هذه المواضيع والكلام فيها من ضياع الأوقات وما إلى ذلك، فما نصيحتك لهؤلاء؟

شارك عبر

https://rabee.net/?p=8033

والله نصيحتي لهم ما قلته سابقا، أن يبحثوا بجد عن القضاء على أسباب الخلاف تماما، إذا فيه أشياء تفرق بين الإخوان مما قيل فيه إنه حرام أو بدعة أو شيء من هذا استراحوا منه.

شيخ الإسلام ابن تيمية يقول: يعني أحيانا قول الحق يترك لدرء المفاسد، السنة أحيانا تترك لتحقيق غاية عظمى وهي الوحدة، فابحثوا يا إخوان إذا كانت السنن والمستحبات تترك، يعني الرسول لماذا ترك هدم الكعبة وبناءها على قواعد إبراهيم؟ تأليفا للقلوب حتى لا تحصل الفتنة، يعني هذا أمر مشروع وأمر مطلوب وأمر محبوب، لكن رسول الله تركه حسما للفتنة عليه الصلاة والسلام.

فإذا من الأسباب ما ليس بمستحب، ليس بواجب، ما جاء به الكتاب والسنة، ومن الأسباب التي تفرق بين الشباب، فيجب تركه ويحرم التمادي فيه، لماذا؟ لأنه يفرق والفرقة حرام، فيجب ترك كل الأسباب التي تفرق.

الجماعات هذه إن كان عندها بدع فقد حكم بالإجماع على وجوب التحذير منها وأنه من الجهاد، الجماعات فيها بدع صوفية، فيها رفض، فيها خروج، فيها إرجاء، فيها شيء من البدع التي حاربها السلف وحذروا منها، فيجب أن نتناصح ونحذر منها، هذا منهج السلف ومن شاء نوقفه على هذا.

ودليله كتاب الله وسنة الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام، وسار عليه السلف الصالح الذي ينتمي إليه.

فإن كانت الجماعة من هذا النوع فيجب التحذير منهم، ولا يجوز أن يسكت، لأنه إذا سكتنا على الباطل تفشى وانتشر، وننصح شبابنا، وسنرى كل الخرافات و البدع التي طهرها الله بالمنهج السلفي والدعوة السلفية.

نحن أدركنا هذا البلد ما فيه خرافات ولا بدع، والظاهر والواضح هو السنة، الآن السنة تشعر بالغربة، الآن يقال مثلا تقصير الثوب ينفر، لا ينبغي هذا يا إخوتاه، يجب أن نشجع أي شاب يلتزم ونحمده على هذا، بارك الله فيكم.

[توجيهات للشباب وواجبهم نحو الدعوة]

 

الرابط: https://rabee.net/?p=8033

ذات صلة

thumbnail-4
thumbnail-3
thumbnail-2