أقوال العلماء في جماعة التبليغ   موقف الإسلام من عيسى ـ عليه السلام   توضيح   دفع أكذوبة المجالس السرية   تقديم الشيخ ربيع لكتاب: سُلوان السَّلَفِي عند كَيدِ الخَلَفي   حكم بناء الكنائس في بلاد المسلمين   الرد على الدكتور عباس شومان   تعليقات على طعونات الشيخ محمد بن هادي في أناس أبرياء مما يصفهم به   منزلة إصلاح ذات البين في الإسلام   نصيحة للسلفيين في الجزائر بالاجتماع وعدم الافتراق   دحر مغالطات الحجوري ودفع مخالفاته في كتابه الإجابة (الحلقة الثالثة)   دحر مغالطات الحجوري ودفع مخالفاته في كتابه الإجابة ( الحلقة الثانية )   دحر مغالطات الحجوري ودفع مخالفاته في كتابه الإجابة ( الحلقة الأولى )   مؤاخذات على شيخ الجامع الأزهر أحمد الطيب ( الحلقة الثالثة )   لا يا شيخ الأزهر، يجب عليك أن تسلك مسلك العلماء في إدانة ابن عربي في تصريحاته بوحدة الوجود ( الحلقة الثانية )   مؤاخذات على شيخ الجامع الأزهر أحمد الطيب ( الحلقة الأولى )   الخيانات والغدر من شر أنواع الفساد في الأرض   كلام أئمة الإسلام حول أحاديث الشفاعة التي لايرفع الخوارج الحدادية بها رأساً.   تحذير أهل السنة السلفيين من مجالسة ومخالطة أهل الأهواء المبتدعين   استهداف الروافض الحوثيين مكة المكرمة بصاروخ باليستي إنما هو امتداد لأعمال أسلافهم القرامطة الباطنية   بيان بطلان دعاوى أهل مؤتمر الشيشان   تصريحات شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله بتواتر أحاديث الشفاعة وأنه يخرج من النار من كان في قلبه مثقال ذرة من إيمان   وضوح البرهان يدمغ مخالفات عادل آل حمدان – الحلقة الأولى   أحاديث الشفاعة محكمة وليست من المتشابه كما يقول ذلك الخوارج الجدد؛ فيجب التسليم بها واعتقاد ما دلت عليه.   نصيحة للمسلمين عمومًا والسلفيين خاصة، في ليبيا وغيرها من البلاد الإسلامية.   أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون   توجيه العلامة ربيع المدخلي، لبعض الشباب في المغرب العربي الذين ينكرون بعض بدع المقابر، ويترتب على ذلك مشاكل كبيرة   التكلف في قراءة القرآن أنكره أئمة السلف رحمهم الله   دحض أباطيل عبد الحميد الجهني التي أوردها في كتابه المسمى زورًا بالرد العلمي – الحلقة الخامسة   العقيدة الباطنية عند أئمة الرفض وانطلاقهم منها في تفسير كتاب الله ( نسخة مزيدة )

يقول السائل: بعض طلبة العلم الذين يحضرون عندك ينقلون عنك أنك تقول: “خبر الآحاد الذي لم تحفه القرائن لا يفيد العلم”, وينقل هذا أيضا عن الشيخ الألباني, فهل هذا صحيح؟

شارك عبر

https://rabee.net/?p=461

أين سمعتم هذا الكلام؟, هل سمعتم هذا الكلام مني؟ بارك الله فيكم؟!

يقرر كثير من علماء الإسلام أن خبر الآحاد الذي تلقته الأمة بالقبول أنه يفيد العلم اليقيني القطعي, ونقل هذا الكلام شيخ الإسلام ابن تيمية عن أهل الحديث قاطبة وعن جماهير العلماء وحتى عن رؤوس من فرق الضلال من المعتزلة, ومن رؤوس الأشاعرة أن الخبر إذا كان بهذه المنزلة؛ تلقته الأمة تصديقا به وعملا بموجبه أفاد العلم اليقيني, قرر هذا شيخ الإسلام ابن تيمية ونقله -رحمه الله- وتناقله العلماء عنه من بعده رحمه الله؛ نقله عنه الحافظ ابن حجر ونقله عنه البلقيني وردّوا به على النووي الذي يرى أن أخبار الآحاد تفيد الظن حتى أخبار الصحيحين! فما قبلوا منه هذا الكلام.

النووي يحب الحديث ويحترمه ومجند لخدمته لكنه ما عرف مذهب أهل السنة وإنما تلقى هذا المذهب من رؤوس الأشاعرة فقط! ولم يعلم المذاهب الصحيحة, وقد حكى ابن حزم وابن القيم وغيرهما أن الأمّة من الصحابة والتابعين ومن بعدهم مجمعون على تلقي أخبار الرسول عليه الصلاة والسلام بالقبول, وأن أخبار الرسول الصحيحة الصادقة تفيد العلم.

وما أحد قال في هذه الأَعْصُر: بأن الأخبار تفيد الظن حتى جاءت المعتزلة بعد المائة !

جاؤوا بهذه الشكوك وهذه البدع وهذه الضلالات يشككون في سنة الرسول عليه الصلاة والسلام وقد أشرنا سابقا أنهم يقولون: أخبار الآحاد تفيد الظن.

وابن القيم يقرر وغيره أن الخبر إذا ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم بنقل العدل عن العدل وليس فيه علة فإنه يفيد العلم, وأنا هذه عقيدتي؛ أن الخبر إذا ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم عن طريق العدول الصادقين الأثبات وليس له فيه علة ولا شذوذا فإنه عندي يفيد العلم.

وبعض الناس يقيّد هذا, بما إذا تلقته الأمة بالقبول, لكن أبا الحسن المأربي-كما عرفتم وأظن أن السائل متأثر به والله أعلم – ساق الأدلة لأهل البدع من ثلاثة عشر وجها! أن أخبار الآحاد تفيد الظن، وشكّك في أخبار الصحيحين، ولم ينقل لأهل السنة حجة واحدة، وبتر كلام ابن حزم، حذفه، وحذف من كلام ابن تيمية، ولعب في هذه القضية وذهب يرجف في اليمن هنا وهنا !!

من عهد ابن تيمية إلى عصرنا هذا، أهل السنة لا يختلفون في أخبار الآحاد, وليس عندهم قضية ظن ويقين وهذا الكلام الفارغ ! حتى أثار أبو الحسن الفتنة في اليمن! وذهب يسأل الشيخ الألباني! الشيخ الألباني له كتابان وله مؤلفان أحدهما خاص في حجية أخبار الآحاد وأنها تفيد العلم وردَّ على أهل البدع والضلال الذين يقولون تفيد الظن وتكلم بقوة ونافح عن السنة, وفي كتاب آخر كذلك وفي مناظراته وفي كتابات أخرى …الخ.

يعني سأل الشيخ عن هذا السؤال, فأجاب إجابة -طبعا ليس فيها أن أخبار الآحاد تفيد الظن- وإنما له كلام دخل منه أبو الحسن, وذهب ينقل ويثير في اليمن أن الألباني يقول: أخبار الآحاد تفيد الظن وله أهداف سيئة!

 وبعد ذلك لما جئت أنا وأمسكته في أخبار الآحاد قال: الألباني, الشنقيطي, ابن عثيمين, فلان وفلان يقولون: أخبار الآحاد تفيد الظن! يكذب ويلبس ويدجل!!

هذه المسألة لا تثار, علينا أن نسلّم تسليما بكل ما صح عن الرسول عليه الصلاة والسلام ولا نأتي بهذه الإثارات والشبه؛ لا يأتي بها إلا أهل الفتن!

 فأخبار الآحاد عندنا -إن شاء الله- ما ثبت منها إلى النبي عليه الصلاة والسلام نؤمن به ولا نقول: يفيد الظن, نأخذه على أنه علم وأنه وحي من الله أوحاه إلى رسوله عليه الصلاة والسلام ( إن هو إلا وحي يوحى ), هذا ما أقوله في الإجابة على هذا السؤال, وأنا أنصح السائل أن يترك هذه الأسئلة, ويحترم سنة رسول الله ولا يثير مثل هذه الفتن والمشاكل.

[فتاوى في العقيدة والمنهج (الحلقة الثالثة)]

الرابط: https://rabee.net/?p=461

ذات صلة

thumbnail-4
thumbnail-3
thumbnail-2