أقوال العلماء في جماعة التبليغ   موقف الإسلام من عيسى ـ عليه السلام   توضيح   دفع أكذوبة المجالس السرية   تقديم الشيخ ربيع لكتاب: سُلوان السَّلَفِي عند كَيدِ الخَلَفي   حكم بناء الكنائس في بلاد المسلمين   الرد على الدكتور عباس شومان   تعليقات على طعونات الشيخ محمد بن هادي في أناس أبرياء مما يصفهم به   منزلة إصلاح ذات البين في الإسلام   نصيحة للسلفيين في الجزائر بالاجتماع وعدم الافتراق   دحر مغالطات الحجوري ودفع مخالفاته في كتابه الإجابة (الحلقة الثالثة)   دحر مغالطات الحجوري ودفع مخالفاته في كتابه الإجابة ( الحلقة الثانية )   دحر مغالطات الحجوري ودفع مخالفاته في كتابه الإجابة ( الحلقة الأولى )   مؤاخذات على شيخ الجامع الأزهر أحمد الطيب ( الحلقة الثالثة )   لا يا شيخ الأزهر، يجب عليك أن تسلك مسلك العلماء في إدانة ابن عربي في تصريحاته بوحدة الوجود ( الحلقة الثانية )   مؤاخذات على شيخ الجامع الأزهر أحمد الطيب ( الحلقة الأولى )   الخيانات والغدر من شر أنواع الفساد في الأرض   كلام أئمة الإسلام حول أحاديث الشفاعة التي لايرفع الخوارج الحدادية بها رأساً.   تحذير أهل السنة السلفيين من مجالسة ومخالطة أهل الأهواء المبتدعين   استهداف الروافض الحوثيين مكة المكرمة بصاروخ باليستي إنما هو امتداد لأعمال أسلافهم القرامطة الباطنية   بيان بطلان دعاوى أهل مؤتمر الشيشان   تصريحات شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله بتواتر أحاديث الشفاعة وأنه يخرج من النار من كان في قلبه مثقال ذرة من إيمان   وضوح البرهان يدمغ مخالفات عادل آل حمدان – الحلقة الأولى   أحاديث الشفاعة محكمة وليست من المتشابه كما يقول ذلك الخوارج الجدد؛ فيجب التسليم بها واعتقاد ما دلت عليه.   نصيحة للمسلمين عمومًا والسلفيين خاصة، في ليبيا وغيرها من البلاد الإسلامية.   أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون   توجيه العلامة ربيع المدخلي، لبعض الشباب في المغرب العربي الذين ينكرون بعض بدع المقابر، ويترتب على ذلك مشاكل كبيرة   التكلف في قراءة القرآن أنكره أئمة السلف رحمهم الله   دحض أباطيل عبد الحميد الجهني التي أوردها في كتابه المسمى زورًا بالرد العلمي – الحلقة الخامسة   العقيدة الباطنية عند أئمة الرفض وانطلاقهم منها في تفسير كتاب الله ( نسخة مزيدة )

ما حكم الأحاديث المعلقة عند البخاري المصدرة بصيغة التضعيف؟ وهل توثيق ابن حبان يرد مطلقا كما يقول بعض العلماء أم يقبل أحيانا إذا توافرت فيه بعض الشروط كما يقول المعلمي اليماني والألباني؟

شارك عبر

https://rabee.net/?p=386

معلقات البخاري في الغالب على ما يأتي بصيغة الجزم أنه صحيح إلى من عُلِّق عنه، الغالب هذا، وقد يأتي في الصيغ المجزوم بها ما هو ضعيف، وما يورده البخاري بصيغة التمريض فالغالب عليه الضعف، ولكن هناك صور من التعليق لا تكون ضعيفة، وليس التعبير عنها بصيغة التمريض من أجل ضعفها، وإنما لأغراض أخرى منها أن يكون قد روى الحديث بالمعنى، إلى أغراض أخر يعني بالتتبع والدراسة وخاصة من الحافظ ابن حجر ومن العراقي تبين أن هذه الصيغة وإن كانت للتمريض أنها لا تضر بهذا الحديث ولا تحط من درجة صحته، والبخاري لم يعبر بهذا إشارة إلى التضعيف، وإنما عبر بها من أجل أغراض أخرى ومنها ما ذكرته وهو أنه قد يروي بالمعنى فيورده بهذه الصيغة، هذا حسب الاستقراء ليس اصطلاح البخاري وإنما استقراء الحفاظ ومنهم الحافظ ابن حجر رحمه الله وهو من أشد الناس اهتماما بالبخاري وقد بين مقاصده ومنهجه فرحم الله الجميع.

أما توثيق ابن حبان، فإذا كان في الشيوخ الذين يعرفهم كما قال المعلمي وغيره فتوثيقه لا يقل عن توثيق الأئمة الكبار، [وكلامه] في الطبقات التي لم يدركها من التابعين وتابعيهم وما شاكل ذلك، فهنا يتوسع رحمه الله، ولهذا تعرفون موقف المحدثين من توثيقه لهؤلاء المجهولين رحمه الله، وأنه لا يعتبر توثيقا ولا يبنى عليه أحكام، رحمه الله.

 

[شريط بعنوان: إزالة الإلباس عما اشتبه في أذهان الناس]

الرابط: https://rabee.net/?p=386

ذات صلة

thumbnail-4
thumbnail-3
thumbnail-2