أقوال العلماء في جماعة التبليغ   موقف الإسلام من عيسى ـ عليه السلام   توضيح   دفع أكذوبة المجالس السرية   تقديم الشيخ ربيع لكتاب: سُلوان السَّلَفِي عند كَيدِ الخَلَفي   حكم بناء الكنائس في بلاد المسلمين   الرد على الدكتور عباس شومان   تعليقات على طعونات الشيخ محمد بن هادي في أناس أبرياء مما يصفهم به   منزلة إصلاح ذات البين في الإسلام   نصيحة للسلفيين في الجزائر بالاجتماع وعدم الافتراق   دحر مغالطات الحجوري ودفع مخالفاته في كتابه الإجابة (الحلقة الثالثة)   دحر مغالطات الحجوري ودفع مخالفاته في كتابه الإجابة ( الحلقة الثانية )   دحر مغالطات الحجوري ودفع مخالفاته في كتابه الإجابة ( الحلقة الأولى )   مؤاخذات على شيخ الجامع الأزهر أحمد الطيب ( الحلقة الثالثة )   لا يا شيخ الأزهر، يجب عليك أن تسلك مسلك العلماء في إدانة ابن عربي في تصريحاته بوحدة الوجود ( الحلقة الثانية )   مؤاخذات على شيخ الجامع الأزهر أحمد الطيب ( الحلقة الأولى )   الخيانات والغدر من شر أنواع الفساد في الأرض   كلام أئمة الإسلام حول أحاديث الشفاعة التي لايرفع الخوارج الحدادية بها رأساً.   تحذير أهل السنة السلفيين من مجالسة ومخالطة أهل الأهواء المبتدعين   استهداف الروافض الحوثيين مكة المكرمة بصاروخ باليستي إنما هو امتداد لأعمال أسلافهم القرامطة الباطنية   بيان بطلان دعاوى أهل مؤتمر الشيشان   تصريحات شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله بتواتر أحاديث الشفاعة وأنه يخرج من النار من كان في قلبه مثقال ذرة من إيمان   وضوح البرهان يدمغ مخالفات عادل آل حمدان – الحلقة الأولى   أحاديث الشفاعة محكمة وليست من المتشابه كما يقول ذلك الخوارج الجدد؛ فيجب التسليم بها واعتقاد ما دلت عليه.   نصيحة للمسلمين عمومًا والسلفيين خاصة، في ليبيا وغيرها من البلاد الإسلامية.   أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون   توجيه العلامة ربيع المدخلي، لبعض الشباب في المغرب العربي الذين ينكرون بعض بدع المقابر، ويترتب على ذلك مشاكل كبيرة   التكلف في قراءة القرآن أنكره أئمة السلف رحمهم الله   دحض أباطيل عبد الحميد الجهني التي أوردها في كتابه المسمى زورًا بالرد العلمي – الحلقة الخامسة   العقيدة الباطنية عند أئمة الرفض وانطلاقهم منها في تفسير كتاب الله ( نسخة مزيدة )

ما معنى النمص وما حكم إزالة شعر الوجه واليدين والرجلين بالنسبة للمرأة ما عدا الحاجب؟

شارك عبر

https://rabee.net/?p=620

النمص يعني أخذ الشعر من الحاجب وتزيينه، “لعن الله الواشمة والمستوشمة، والنامصة والمتنمصة، والمتفلجة، المغيرات لخلق الله من أجل الحسن“، فالنمص هو تحسين شعر الحاجب، الأخذ منه ونتفه، ورأيت بعض العلماء يلحق أيضا نتف شعر الوجه، يرى أن هذا يلحق بالحاجب، يدخل في النمص عنده، وأما الساق والأذرع هذه، فلا يبعد أن تلحق، لأن العلة التي علل بها الشارع الحاجب وهي الحسن، تغيير هذه الأشياء، تغيير خلق الله للحسن، قد يلحق بها الأعضاء المذكورة، ولم أر من تكلم في الذراع والساقين لكن رأيت من ألحق الوجه بالحاجب.

السائل: فيه من قال نمص الحاجبين، الإزالة، إزالة الحاجب بالكلية؟

الشيخ: لا، الإزالة تشويه، إذا أزالته كله هذا تشويه جدا ما هو تزيين، لكن هو تحسينه، على كل حال هذا لا يجوز، لكن ليس هو المقصود من النمص، النمص هو للزينة، وإزالة شعر الحاجبين تشويه، ولا يجوز أيضا. 

 

[شريط بعنوان: جلسة في يوم الخميس]

الرابط: https://rabee.net/?p=620

thumbnail-4
thumbnail-3
thumbnail-2