أقوال العلماء في جماعة التبليغ   موقف الإسلام من عيسى ـ عليه السلام   توضيح   دفع أكذوبة المجالس السرية   تقديم الشيخ ربيع لكتاب: سُلوان السَّلَفِي عند كَيدِ الخَلَفي   حكم بناء الكنائس في بلاد المسلمين   الرد على الدكتور عباس شومان   تعليقات على طعونات الشيخ محمد بن هادي في أناس أبرياء مما يصفهم به   منزلة إصلاح ذات البين في الإسلام   نصيحة للسلفيين في الجزائر بالاجتماع وعدم الافتراق   دحر مغالطات الحجوري ودفع مخالفاته في كتابه الإجابة (الحلقة الثالثة)   دحر مغالطات الحجوري ودفع مخالفاته في كتابه الإجابة ( الحلقة الثانية )   دحر مغالطات الحجوري ودفع مخالفاته في كتابه الإجابة ( الحلقة الأولى )   مؤاخذات على شيخ الجامع الأزهر أحمد الطيب ( الحلقة الثالثة )   لا يا شيخ الأزهر، يجب عليك أن تسلك مسلك العلماء في إدانة ابن عربي في تصريحاته بوحدة الوجود ( الحلقة الثانية )   مؤاخذات على شيخ الجامع الأزهر أحمد الطيب ( الحلقة الأولى )   الخيانات والغدر من شر أنواع الفساد في الأرض   كلام أئمة الإسلام حول أحاديث الشفاعة التي لايرفع الخوارج الحدادية بها رأساً.   تحذير أهل السنة السلفيين من مجالسة ومخالطة أهل الأهواء المبتدعين   استهداف الروافض الحوثيين مكة المكرمة بصاروخ باليستي إنما هو امتداد لأعمال أسلافهم القرامطة الباطنية   بيان بطلان دعاوى أهل مؤتمر الشيشان   تصريحات شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله بتواتر أحاديث الشفاعة وأنه يخرج من النار من كان في قلبه مثقال ذرة من إيمان   وضوح البرهان يدمغ مخالفات عادل آل حمدان – الحلقة الأولى   أحاديث الشفاعة محكمة وليست من المتشابه كما يقول ذلك الخوارج الجدد؛ فيجب التسليم بها واعتقاد ما دلت عليه.   نصيحة للمسلمين عمومًا والسلفيين خاصة، في ليبيا وغيرها من البلاد الإسلامية.   أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون   توجيه العلامة ربيع المدخلي، لبعض الشباب في المغرب العربي الذين ينكرون بعض بدع المقابر، ويترتب على ذلك مشاكل كبيرة   التكلف في قراءة القرآن أنكره أئمة السلف رحمهم الله   دحض أباطيل عبد الحميد الجهني التي أوردها في كتابه المسمى زورًا بالرد العلمي – الحلقة الخامسة   العقيدة الباطنية عند أئمة الرفض وانطلاقهم منها في تفسير كتاب الله ( نسخة مزيدة )

ما معنى قاعدة إذا فعل الصحابي شيئا يخالف ما رواه فالعبرة بما يرويه لا بما يفعله

شارك عبر

https://rabee.net/?p=492

هذه القاعدة معروفة يعرفها طلاب العلم أنّ: “العبرة بما يرويه الراوي لا برأيه” فإذا روى حديثا عن النبي صلى الله عليه وسلم مثل حديث أبي هريرة رضي الله عنه: “إذا ولغ الكلب في إناء أحدكم فليهرقه ثم ليغسله سبعا إحداهما بالتراب“، جاءت رواية ضعيفة عنه أنه لما استفتي عن غسل الإناء من ولوغ الكلب أنه يغسله ثلاثا، لكن هذه الرواية ضعيفة، فيتعلق بها بعض المتعصبين، يخالف الحديث الصحيح، ويتعلق بهذه الفتوى من الراوي، أبو هريرة روى التسبيع والفتوى الضعيفة عنه أنه رأى التثليث، يعني الإكتفاء بالغسل ثلاثا، وهناك فتوى صحيحة من أبي هريرة توافق روايته بالتسبيع، فيتركون الحديث الصحيح الثابت عن الرسول عليه الصلاة والسلام، ويتركون فتواه الموافقة لروايته، ويتعلقون بالرواية الضعيفة المخالفة للرواية والفتوى، وهذا له أمثلة كثيرة نعوذ بالله




. [شريط بعنوان: لقاء مع الشيخ بمسجد الخير]

الرابط: https://rabee.net/?p=492

ذات صلة

thumbnail-4
thumbnail-3
thumbnail-2