أقوال العلماء في جماعة التبليغ   موقف الإسلام من عيسى ـ عليه السلام   توضيح   دفع أكذوبة المجالس السرية   تقديم الشيخ ربيع لكتاب: سُلوان السَّلَفِي عند كَيدِ الخَلَفي   حكم بناء الكنائس في بلاد المسلمين   الرد على الدكتور عباس شومان   تعليقات على طعونات الشيخ محمد بن هادي في أناس أبرياء مما يصفهم به   منزلة إصلاح ذات البين في الإسلام   نصيحة للسلفيين في الجزائر بالاجتماع وعدم الافتراق   دحر مغالطات الحجوري ودفع مخالفاته في كتابه الإجابة (الحلقة الثالثة)   دحر مغالطات الحجوري ودفع مخالفاته في كتابه الإجابة ( الحلقة الثانية )   دحر مغالطات الحجوري ودفع مخالفاته في كتابه الإجابة ( الحلقة الأولى )   مؤاخذات على شيخ الجامع الأزهر أحمد الطيب ( الحلقة الثالثة )   لا يا شيخ الأزهر، يجب عليك أن تسلك مسلك العلماء في إدانة ابن عربي في تصريحاته بوحدة الوجود ( الحلقة الثانية )   مؤاخذات على شيخ الجامع الأزهر أحمد الطيب ( الحلقة الأولى )   الخيانات والغدر من شر أنواع الفساد في الأرض   كلام أئمة الإسلام حول أحاديث الشفاعة التي لايرفع الخوارج الحدادية بها رأساً.   تحذير أهل السنة السلفيين من مجالسة ومخالطة أهل الأهواء المبتدعين   استهداف الروافض الحوثيين مكة المكرمة بصاروخ باليستي إنما هو امتداد لأعمال أسلافهم القرامطة الباطنية   بيان بطلان دعاوى أهل مؤتمر الشيشان   تصريحات شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله بتواتر أحاديث الشفاعة وأنه يخرج من النار من كان في قلبه مثقال ذرة من إيمان   وضوح البرهان يدمغ مخالفات عادل آل حمدان – الحلقة الأولى   أحاديث الشفاعة محكمة وليست من المتشابه كما يقول ذلك الخوارج الجدد؛ فيجب التسليم بها واعتقاد ما دلت عليه.   نصيحة للمسلمين عمومًا والسلفيين خاصة، في ليبيا وغيرها من البلاد الإسلامية.   أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون   توجيه العلامة ربيع المدخلي، لبعض الشباب في المغرب العربي الذين ينكرون بعض بدع المقابر، ويترتب على ذلك مشاكل كبيرة   التكلف في قراءة القرآن أنكره أئمة السلف رحمهم الله   دحض أباطيل عبد الحميد الجهني التي أوردها في كتابه المسمى زورًا بالرد العلمي – الحلقة الخامسة   العقيدة الباطنية عند أئمة الرفض وانطلاقهم منها في تفسير كتاب الله ( نسخة مزيدة )

: ما هي صورة التفرد وما هي ضوابط قبوله؟ وما معنى قولهم: “هذا إسناد بصري”؟ وما هي الفائدة من معرفة هذا؟

شارك عبر

https://rabee.net/?p=8174

يعني مثلا عندنا مجموعة من تلاميذ الزهري يتفقون في رواية حديث عنه، فيأتي أحدهم فيروي حديثا تبحث فلا تجد أحدا من تلاميذ الزهري شارك هذا الإنسان في رواية هذا الحديث، فإن كان ضعيفا هذا المتفرد، كان الحديث ضعيفا، وإن كان من المتقنين الملازمين للزهري فلا يضر هذا التفرد، بل يوجد كثير من هذا النوع في الصحيحين، حوالي مئتي حديث وقد جمعها الإمام عبد الغني بن عبد الواحد المقدسي أو الضياء أحدهما، هذا لا يضر، هذا المتفرد إذا كان ثقة ثبتا ضابطا فلا يضره هذا التفرد، خاصة إذا كان ملازما لهذا الشيخ الذي روى عنه.

الشطر الثاني: “ما هو الإسناد البصري؟” يعني الإسناد من أوله أو أغلبه مروي في البصرة، الحديث أو أغلبه عند أهل البصرة، لا تجده في الكوفة، أو قد يكون في الإسناد البصري عن البصري إلى آخره، أهل البصرة فلان عن فلان، مثلا من البخاري أو من مسلم أو من عبد الرزاق أو من ابن أبي شيبة يعني رواه كوفي عن كوفي عن كوفي أو بصري عن بصري عن بصري إلى الصحابة قد يكون الصحابي من سكان الكوفة فهذا الإسناد كله كوفي والآخر كله بصري.

وهذه من الطرائف عند أهل الحديث ومن اللطائف عندهم، يعني من الأمور التي ينبغي أن يعرفها علماء الحديث، أما لا دخل لها في صحة الحديث أو ضعفه لا دخل لها كل هذه لطائف كما يقال، وأهل الحديث طبعا يعطونها قيمة، كون المحدث يعرف هذا الأمر، هذه من طبيعة كونه محدّثا.

 

[شريط بعنوان:تقوى الله وثمارها الطيبة]

الرابط: https://rabee.net/?p=8174

ذات صلة

thumbnail-4
thumbnail-3
thumbnail-2