أقوال العلماء في جماعة التبليغ   موقف الإسلام من عيسى ـ عليه السلام   توضيح   دفع أكذوبة المجالس السرية   تقديم الشيخ ربيع لكتاب: سُلوان السَّلَفِي عند كَيدِ الخَلَفي   حكم بناء الكنائس في بلاد المسلمين   الرد على الدكتور عباس شومان   تعليقات على طعونات الشيخ محمد بن هادي في أناس أبرياء مما يصفهم به   منزلة إصلاح ذات البين في الإسلام   نصيحة للسلفيين في الجزائر بالاجتماع وعدم الافتراق   دحر مغالطات الحجوري ودفع مخالفاته في كتابه الإجابة (الحلقة الثالثة)   دحر مغالطات الحجوري ودفع مخالفاته في كتابه الإجابة ( الحلقة الثانية )   دحر مغالطات الحجوري ودفع مخالفاته في كتابه الإجابة ( الحلقة الأولى )   مؤاخذات على شيخ الجامع الأزهر أحمد الطيب ( الحلقة الثالثة )   لا يا شيخ الأزهر، يجب عليك أن تسلك مسلك العلماء في إدانة ابن عربي في تصريحاته بوحدة الوجود ( الحلقة الثانية )   مؤاخذات على شيخ الجامع الأزهر أحمد الطيب ( الحلقة الأولى )   الخيانات والغدر من شر أنواع الفساد في الأرض   كلام أئمة الإسلام حول أحاديث الشفاعة التي لايرفع الخوارج الحدادية بها رأساً.   تحذير أهل السنة السلفيين من مجالسة ومخالطة أهل الأهواء المبتدعين   استهداف الروافض الحوثيين مكة المكرمة بصاروخ باليستي إنما هو امتداد لأعمال أسلافهم القرامطة الباطنية   بيان بطلان دعاوى أهل مؤتمر الشيشان   تصريحات شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله بتواتر أحاديث الشفاعة وأنه يخرج من النار من كان في قلبه مثقال ذرة من إيمان   وضوح البرهان يدمغ مخالفات عادل آل حمدان – الحلقة الأولى   أحاديث الشفاعة محكمة وليست من المتشابه كما يقول ذلك الخوارج الجدد؛ فيجب التسليم بها واعتقاد ما دلت عليه.   نصيحة للمسلمين عمومًا والسلفيين خاصة، في ليبيا وغيرها من البلاد الإسلامية.   أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون   توجيه العلامة ربيع المدخلي، لبعض الشباب في المغرب العربي الذين ينكرون بعض بدع المقابر، ويترتب على ذلك مشاكل كبيرة   التكلف في قراءة القرآن أنكره أئمة السلف رحمهم الله   دحض أباطيل عبد الحميد الجهني التي أوردها في كتابه المسمى زورًا بالرد العلمي – الحلقة الخامسة   العقيدة الباطنية عند أئمة الرفض وانطلاقهم منها في تفسير كتاب الله ( نسخة مزيدة )

هل يجوز جرح شخص ما بسببٍ مختلفٍ في كونه سببٌ جارح, أم لا يُجرّح إلا بما هو متفق عليه فقط ؟

شارك عبر

https://rabee.net/?p=400

أسباب الجرح معروفة كالكذب، أو التهمة بالكذب، أو فحش الغلط …إلى آخر أسباب الجرح، وهي عشرة أسباب، ذكرها الحافظ ابن حجر في نزهة النظر.

كذلك المفسقات مثل الزنا، وشرب الخمر، وتعاطي الربا، وأكل مال اليتيم, والكبائر التي تتجاوز السبعين، كما يقول ابن عباس: “بل هي إلى السبعمائة أقرب”, فهذه من الأسباب المتفق على أنها تجرح وتسقط العدالة، ويحكم على من ارتكب كبيرة منها بالفسق فلا تقبل روايته ولا شهادته.

والأسباب المختلف فيها : قد يكون هذا الخلاف لا قيمة له، قد يعارض شخص في جارح ويقول: هذا غير جارح ويكون لا قيمة لكلامه, وقد يكون لكلامه وزن, والجارح ينظر ويجتهد في هذا هل هو جارح أو لا ويظهر له من خلال الدراسة أن هذا جارح فيجرح به، وهناك أمور ينبغي أن لا نسمّيها مختلفا فيها بل نقول: متفقٌ على أنها ليست مما يجرح كقول الجارح في الراوي: رأيته يركب على برذون, أو قوله :سمعت كذا من بيته…الخ، فهذا لا يقال: إنه جرح مختلف فيه، بل متفق على عدم اعتباره وقد شذّ من يراه جارحا.

الشاهد أنه لا يُجرح الشخص إلا بجارح معتبرٍ عند الأئمة, والأمور التي قد يختلف فيها بعض الناس يرجح هذا العالم ما يراه راجحا.

 

[أسئلة وأجوبة مهمة في علوم الحديث (الحلقة الأولى)]

الرابط: https://rabee.net/?p=400

ذات صلة

thumbnail-4
thumbnail-3
thumbnail-2