الشيخ العلامة ربيع بن هادي المدخلي بين ثناء العلماء وسفاهة الجهلاء   أقوال العلماء في جماعة التبليغ   موقف الإسلام من عيسى ـ عليه السلام   توضيح   دفع أكذوبة المجالس السرية   تقديم الشيخ ربيع لكتاب: سُلوان السَّلَفِي عند كَيدِ الخَلَفي   حكم بناء الكنائس في بلاد المسلمين   الرد على الدكتور عباس شومان   تعليقات على طعونات الشيخ محمد بن هادي في أناس أبرياء مما يصفهم به   منزلة إصلاح ذات البين في الإسلام   نصيحة للسلفيين في الجزائر بالاجتماع وعدم الافتراق   دحر مغالطات الحجوري ودفع مخالفاته في كتابه الإجابة (الحلقة الثالثة)   دحر مغالطات الحجوري ودفع مخالفاته في كتابه الإجابة ( الحلقة الثانية )   دحر مغالطات الحجوري ودفع مخالفاته في كتابه الإجابة ( الحلقة الأولى )   مؤاخذات على شيخ الجامع الأزهر أحمد الطيب ( الحلقة الثالثة )   لا يا شيخ الأزهر، يجب عليك أن تسلك مسلك العلماء في إدانة ابن عربي في تصريحاته بوحدة الوجود ( الحلقة الثانية )   مؤاخذات على شيخ الجامع الأزهر أحمد الطيب ( الحلقة الأولى )   الخيانات والغدر من شر أنواع الفساد في الأرض   كلام أئمة الإسلام حول أحاديث الشفاعة التي لايرفع الخوارج الحدادية بها رأساً.   تحذير أهل السنة السلفيين من مجالسة ومخالطة أهل الأهواء المبتدعين   استهداف الروافض الحوثيين مكة المكرمة بصاروخ باليستي إنما هو امتداد لأعمال أسلافهم القرامطة الباطنية   بيان بطلان دعاوى أهل مؤتمر الشيشان   تصريحات شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله بتواتر أحاديث الشفاعة وأنه يخرج من النار من كان في قلبه مثقال ذرة من إيمان   وضوح البرهان يدمغ مخالفات عادل آل حمدان – الحلقة الأولى   أحاديث الشفاعة محكمة وليست من المتشابه كما يقول ذلك الخوارج الجدد؛ فيجب التسليم بها واعتقاد ما دلت عليه.   نصيحة للمسلمين عمومًا والسلفيين خاصة، في ليبيا وغيرها من البلاد الإسلامية.   أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون   توجيه العلامة ربيع المدخلي، لبعض الشباب في المغرب العربي الذين ينكرون بعض بدع المقابر، ويترتب على ذلك مشاكل كبيرة   التكلف في قراءة القرآن أنكره أئمة السلف رحمهم الله   دحض أباطيل عبد الحميد الجهني التي أوردها في كتابه المسمى زورًا بالرد العلمي – الحلقة الخامسة

ما رأيكم في هذا القول: إن أبا جهل وأبا لهب أكثر توحيدا لله وأخلص إيمانا به من المسلمين الذين يتوسلون بالأولياء والصالحين ؟

شارك عبر

ما أحد يقول هذا الكلام! أنّ أبا جهل أكثر توحيدا وإخلاصا لله من المسلمين الذين يتوسلون بالأولياء! التوسل بالأولياء ليس شركا أكبر وإنما هو وسيلة إلى الشرك ومن البدع التي لا أصل لها في الكتاب والسنة لكننا لا نقول فيمن يتوسل إنه قد أشرك بالله ولا يجوز أن يقال إن أبا جهل أكثر منهم توحيدا وإخلاصا ولكن هناك أناس يستغيثون بغير الله في الشدائد وغيرها ويرتكبون أنواعا من الشرك فهؤلاء لا نقول إنهم يتوسلون! هذا كأنّه مسكين ما عرف الفرق بين التوسل وبين الاستغاثة، ما عرف أنّ في هؤلاء القبوريين من يشرك في الربوبية بل من يدعي الألوهية! يقول شاعر منهم :

وكنت عين وجود القدس في أزل     يسبح الكون تسبيحا لإجلالي

من أكفر؟, هذا أم أبو لهب وأبو جهل؟ أبو جهل قال هذا الكلام؟! هذا يدعي أنّه وليّ من أولياء الله ويعبده الألوف ويقدسونه:

وكنت عين وجود القدس في أزل     يسبح الكون تسبيحا لإجلالي

هذه قصيدة طويلة أحفظ منها أبيات,كلها مليئة بالإلحاد والزندقة التي لم تخطر ببال أبي لهب وأبي جهل – بارك الله فيكم – لكن لا نقول: أتباعهم كلهم أكفر من أبي جهل؟! لا نقول هذا؛ إذ فيهم من لا يعتقد هذا الكفر ولا يقول به ولا يفهمه, لكن يوجد في هؤلاء زنادقة, فهذا مسكين يتجنى بجهله على دعاة التوحيد ويُحمِّل كلامهم ما لا يحتمل, فالذين يقولون هذا الكلام يعرفون ما يقولون.

أنا أسأل هذا الذي كتب ليكن شجاعا فليقل الآن: من أضلّ أبو جهل وأبو لهب أو هذا الذي يقول :

وكنت عين وجود القدس في أزل     يسبح الكون تسبيحا لإجلالي

كنت الله؟!, أبو جهل وأبو لهب قالا هذا؟! ؛كنت الله؟! عين وجود القدس هي ذات الله ويؤكد ذلك ؟؟ في أزل!: يعني ليس الآن, ليس مخلوق؛ يعني مثلا لم يولد سنة 1200 ويتغوط ويبول وكذا .., لا, هذا يدّعي أنه إله من الأزل, يسبح الكون كله تسبيحا لإجلالي، فالفرش والعرش والأكوان أجمعها, الذي يصدق هذا الكلام ما رأيك فيه؟ لا يصدق هذا الكلام إلاّ زنديق, فلا نقول: إنّ هؤلاء القبوريين الذين تسميهم المسلمين, قبوريين يدعون غير الله ويستغيثون بغيره, وكثير منهم يعتقدون في الأولياء أنهم يعلمون الغيب ويتصرفون في الكون, هذا كفر لا شك أغلظ,كفر غليظ:

لَكُمَا بِيَحْمِل عرش ربّك همّة     ويد من الأيدي التي بَنَت السماء

ويحيط سرّكمـا الوجــود    فليس شيء يخفى عنكــــما

ما رأيكم في هذا الشرك ؟- بارك الله فيكم – المسألة ليست مسألة عواطف, المسألة مسألة دين, ليس مجرد واحد زنديق يقول : أنا مسلم, طيب, في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم يصلون مع الرسول ويجاهدون معه وهم منافقون, والآيات تنزل فيهم والسور تنزل فيهم تفضحهم, فإذا وجدنا شرّا من هذا الصنف نقول: موحدين مسلمين ؟!

 (( إنّ المنافقين في الدرك الأسفل من النار )) في أيّ زمان ومكان والنِّفاق ليس خاصا بعهد الرسول عليه الصلاة والسلام وعهودنا هذه منزهة, ما فيها, نقول: عهد الرسول أسوأ من عهدنا على هذا, فكثير من الناس لا يرى وجود منافقين, يوجد المنافقون في كلّ زمان ومكان ويوجد المسلمون والحمد لله وهم بكثرة, لكن لا تخلو جماعة من الخرافيين المناهضين لكتاب الله وسنة الرسول عليه الصلاة والسلام والمناهضين للتوحيد وأهله, لا يخلو من هذا الصنف الذي وُجد في عهد الرسول ووجد بعده, قال حذيفة بعد موت الرسول: “إنّ النِّفاق اليوم شرّ منه في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم” ,قالوا: كيف ؟ قال: “كانوا يخفون نفاقهم أمّا هؤلاء المنافقون الآن فأعلنوا نفاقهم” ,كيف؟

وكنت عين وجود القدس في أزل     يسبح الكون تسبيحا لإجلالي

في قصيدة تنشر وتقرأ وكذا وتحفظ كما يُحفظ القرآن, هذا شرّ من عبد الله بن أبيّ الذي كان يخفي نفاقه وزملائه؛ هذا أعلن زندقته:

لكما بيحمل عرش ربّك همّة…

 يمدح أناسا موتى, من أضعف خلق الله, وقد يكونون من أجهلهم وأضلّهم! يقول فيهما:

لكما بيحمل عرش ربّك همّة…

يعني هم يحملون العرش,

                            …ويد من الأيدي التي بنت السماء

من جهله وضلاله كأنّه فهم قول الله تبارك وتعالى (( والسماء بنيناها بأيد )) وزعموا في خرافاتهم وأساطيرهم أنّ عددا من الأولياء يقولون : وأيدينا مع تلك الأيادي؛ يعني شاركوا في بناء السماء :

        ويحيط سرّكما الوجود      فليس شيء يخفى عنكما

فهذا النمط, ماذا تقول فيه أيها السائل – بارك الله فيك – ؟ اسأل علانية ولا تخف, والله ما قصدنا إلاّ الحقّ ولكن لا نريد مثل هذا الأسلوب بارك الله فيكم.

[فتاوى في العقيدة والمنهج الحلقة الأولى]

ذات صلة

أحدث المقالات