الشيخ العلامة ربيع بن هادي المدخلي بين ثناء العلماء وسفاهة الجهلاء   أقوال العلماء في جماعة التبليغ   موقف الإسلام من عيسى ـ عليه السلام   توضيح   دفع أكذوبة المجالس السرية   تقديم الشيخ ربيع لكتاب: سُلوان السَّلَفِي عند كَيدِ الخَلَفي   حكم بناء الكنائس في بلاد المسلمين   الرد على الدكتور عباس شومان   تعليقات على طعونات الشيخ محمد بن هادي في أناس أبرياء مما يصفهم به   منزلة إصلاح ذات البين في الإسلام   نصيحة للسلفيين في الجزائر بالاجتماع وعدم الافتراق   دحر مغالطات الحجوري ودفع مخالفاته في كتابه الإجابة (الحلقة الثالثة)   دحر مغالطات الحجوري ودفع مخالفاته في كتابه الإجابة ( الحلقة الثانية )   دحر مغالطات الحجوري ودفع مخالفاته في كتابه الإجابة ( الحلقة الأولى )   مؤاخذات على شيخ الجامع الأزهر أحمد الطيب ( الحلقة الثالثة )   لا يا شيخ الأزهر، يجب عليك أن تسلك مسلك العلماء في إدانة ابن عربي في تصريحاته بوحدة الوجود ( الحلقة الثانية )   مؤاخذات على شيخ الجامع الأزهر أحمد الطيب ( الحلقة الأولى )   الخيانات والغدر من شر أنواع الفساد في الأرض   كلام أئمة الإسلام حول أحاديث الشفاعة التي لايرفع الخوارج الحدادية بها رأساً.   تحذير أهل السنة السلفيين من مجالسة ومخالطة أهل الأهواء المبتدعين   استهداف الروافض الحوثيين مكة المكرمة بصاروخ باليستي إنما هو امتداد لأعمال أسلافهم القرامطة الباطنية   بيان بطلان دعاوى أهل مؤتمر الشيشان   تصريحات شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله بتواتر أحاديث الشفاعة وأنه يخرج من النار من كان في قلبه مثقال ذرة من إيمان   وضوح البرهان يدمغ مخالفات عادل آل حمدان – الحلقة الأولى   أحاديث الشفاعة محكمة وليست من المتشابه كما يقول ذلك الخوارج الجدد؛ فيجب التسليم بها واعتقاد ما دلت عليه.   نصيحة للمسلمين عمومًا والسلفيين خاصة، في ليبيا وغيرها من البلاد الإسلامية.   أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون   توجيه العلامة ربيع المدخلي، لبعض الشباب في المغرب العربي الذين ينكرون بعض بدع المقابر، ويترتب على ذلك مشاكل كبيرة   التكلف في قراءة القرآن أنكره أئمة السلف رحمهم الله   دحض أباطيل عبد الحميد الجهني التي أوردها في كتابه المسمى زورًا بالرد العلمي – الحلقة الخامسة

ما رأي فضيلة الشيخ فيمن يدندن على التفريق بين العقيدة والمنهج ويجعلها بمثابة مسائل العلم التي ينبغي للشباب أن يعتني بها، يعني يقصدون أن نأخذ العلم عن من عرف بعقيدة سلفية ولو لم يعرف بمنهج سلفي

شارك عبر

 والله الذي [يلتزم] بالعقيدة السلفية والمنهج السلفي، أو العقيدة السلفية لا يخالف المنهج، لأن المنهج والعقيدة متلازمان تماما -هذا إن قلنا بالفرق بينهما- فإن هذا التفريق ما عُرف إلا في هذا العصر، أشاع أهل البدع التفريق بين العقيدة والمنهج ليضحكوا على الشباب السلفي، فبدأت بدعتهم بهذه الفكرة، يعني قل: أنا سلفي معتقدا إخواني منهجا، المنهج الإخواني يحارب العقيدة السلفية، وتبنى مؤاخاة الروافض والنصارى ويحارب العقيدة السلفية والمنهج السلفي، فإذا فرّقتَ بين العقيدة والمنهج والتحقتَ بهؤلاء السياسيين الماكرين أصبحتَ عدوا لدودا وخصما للعقيدة السلفية والمنهج السلفي وأهلهما، فهذه بداية الضحكة على السلفيين، وكنا نسمع من يقول: أنا سلفي معتقدا إخواني منهجا، يقول ذلك رافع الرأس، ثم نلتمس منهم العداوة والنفور لأهل السنة والاستهانة حتى بالعقيدة السلفية والمنهج السلفي، على كل حال هذا تفريق فاسد، إن فرقنا من ناحية علمية بين العقيدة والمنهج لكن نرى تلازمهما وأنهما جميعا يلزمان المؤمن وأن عليه أن يعتصم بالعقيدة والمنهج، المنهج معناه: الاستدلال بنصوص الكتاب والسنة والتفقه فيهما والعض عليهما بالنواجذ والذب عن السنة والموالاة على كتاب الله وسنة رسول الله ومنهج السلف الصالح، هذا هو المنهج، والذي يتخلى عن هذه الأمور، يتخلى عن الدين وأصبح خلفيا قبيحا ضالا مضلا، إذا قال: أنا يكفيني العقيدة أما المنهج فلي الخيار، فمن أين لك هذا؟ ((وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم)) على كل حال، علينا أن نلتزم بكتاب الله وسنة رسول الله عليه الصلاة والسلام عقيدة ومنهجا وأخلاقا، ومن حاد في العقيدة فهو ضال، ومن حاد عن المنهج فهو ضال مبتدع، وأول من حاد عن المنهج هم الخوارج، كانت عقائدهم سليمة، يعني في أبواب صفات الله ليسوا بالمعطلة، وفي توحيد الله ما كان عندهم بدع وشركيات وضلالات، وانحرفوا في الحاكمية وما يتبعها فصاروا من شر خلق الله، وأمر رسول الله بقتلهم بعد أن أخبر بأنهم يمرقون من الدين مروق السهم من الرميّة، أرأيتم آثار الانحراف عن المنهج؟ إلى ماذا تؤدي، افهموا هذا وأجيبوا هؤلاء الملبسين المخادعين بمثل هذه الإجابة إن شاء الله، ونسأل الله لهم الهداية.




[شريط بعنوان: الاعتصام بالكتاب والسنة 6-2-1423]

ذات صلة

أحدث المقالات