الشيخ العلامة ربيع بن هادي المدخلي بين ثناء العلماء وسفاهة الجهلاء   أقوال العلماء في جماعة التبليغ   موقف الإسلام من عيسى ـ عليه السلام   توضيح   دفع أكذوبة المجالس السرية   تقديم الشيخ ربيع لكتاب: سُلوان السَّلَفِي عند كَيدِ الخَلَفي   حكم بناء الكنائس في بلاد المسلمين   الرد على الدكتور عباس شومان   تعليقات على طعونات الشيخ محمد بن هادي في أناس أبرياء مما يصفهم به   منزلة إصلاح ذات البين في الإسلام   نصيحة للسلفيين في الجزائر بالاجتماع وعدم الافتراق   دحر مغالطات الحجوري ودفع مخالفاته في كتابه الإجابة (الحلقة الثالثة)   دحر مغالطات الحجوري ودفع مخالفاته في كتابه الإجابة ( الحلقة الثانية )   دحر مغالطات الحجوري ودفع مخالفاته في كتابه الإجابة ( الحلقة الأولى )   مؤاخذات على شيخ الجامع الأزهر أحمد الطيب ( الحلقة الثالثة )   لا يا شيخ الأزهر، يجب عليك أن تسلك مسلك العلماء في إدانة ابن عربي في تصريحاته بوحدة الوجود ( الحلقة الثانية )   مؤاخذات على شيخ الجامع الأزهر أحمد الطيب ( الحلقة الأولى )   الخيانات والغدر من شر أنواع الفساد في الأرض   كلام أئمة الإسلام حول أحاديث الشفاعة التي لايرفع الخوارج الحدادية بها رأساً.   تحذير أهل السنة السلفيين من مجالسة ومخالطة أهل الأهواء المبتدعين   استهداف الروافض الحوثيين مكة المكرمة بصاروخ باليستي إنما هو امتداد لأعمال أسلافهم القرامطة الباطنية   بيان بطلان دعاوى أهل مؤتمر الشيشان   تصريحات شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله بتواتر أحاديث الشفاعة وأنه يخرج من النار من كان في قلبه مثقال ذرة من إيمان   وضوح البرهان يدمغ مخالفات عادل آل حمدان – الحلقة الأولى   أحاديث الشفاعة محكمة وليست من المتشابه كما يقول ذلك الخوارج الجدد؛ فيجب التسليم بها واعتقاد ما دلت عليه.   نصيحة للمسلمين عمومًا والسلفيين خاصة، في ليبيا وغيرها من البلاد الإسلامية.   أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون   توجيه العلامة ربيع المدخلي، لبعض الشباب في المغرب العربي الذين ينكرون بعض بدع المقابر، ويترتب على ذلك مشاكل كبيرة   التكلف في قراءة القرآن أنكره أئمة السلف رحمهم الله   دحض أباطيل عبد الحميد الجهني التي أوردها في كتابه المسمى زورًا بالرد العلمي – الحلقة الخامسة

ما حكم القراءة والدراسة في علم المنطق غير المخلوط بالعقائد الفاسدة ككتاب (سلم الأخضري)، وكتاب (آداب البحث والمناظرة) وغيرها لطالب علم مُبتدئ ؟

شارك عبر

 

 علم المنطق لا يحتاج إليه الذكي ولا يستفيد منه الغبي !! وهل للمبتدئ دخل في المنطق ؟!

ابن الصلاح والنووي حرما     وقال قومٌ ينبغي أن يعلما

السلف حرموا علم الكلام وعلم المنطق أسوأ منه لماذا تتعلمه؟ ليكون ميزانا تميز به بين الحق والباطل؟! سبحان الله القرآن ليس ميزانا بين الحق والباطل؟! لهذا حذَّر السلف من علم الكلام والفلسفة، و المنطق منها – بارك الله فيكم- والله المستعان.

قال الإمام الشافعي: حكمي على أهل الكلام أن يُضربوا بالجريد والنعال ويُطاف بهم في العشائر والقبائل، ويقال هذا جزاء من أعرض عن كتاب الله وأقبل على الكلام.

وقالوا: من تعلَّم الكلام تزندق.

والمنطق أسوأ من الكلام، ولهذا يُقال والله أعلم: إنَّ المعتزلة أهل الكلام كانوا يُحرِّموا المنطق!! وأنَّ الأصوليين المتأخرين أدخلوا المنطق في العلوم الإسلامية وأدخلوا بعض الأشياء في الأصول وهي ليست منه للأسف الشديد !! فنحن في غُنية عن الكلام والمنطق والفلسفة، وكما قلنا: هذا علم سيئٌ فلا يحتاج إليه الذكيّ ولا يستفيد منه الغبيّ !! والأصول والقواعد التي تضمَّنها القرآن وكذلك السنّة النبوية أفضل بآلاف المرَّات منها، هذه الأمور التي يتبجَّحون بها موجودٌ في القرآن والسنَّة ما هو أفضل منها.

 

 

 

[الثبات على السنة]

ذات صلة

أحدث المقالات