الشيخ العلامة ربيع بن هادي المدخلي بين ثناء العلماء وسفاهة الجهلاء   أقوال العلماء في جماعة التبليغ   موقف الإسلام من عيسى ـ عليه السلام   توضيح   دفع أكذوبة المجالس السرية   تقديم الشيخ ربيع لكتاب: سُلوان السَّلَفِي عند كَيدِ الخَلَفي   حكم بناء الكنائس في بلاد المسلمين   الرد على الدكتور عباس شومان   تعليقات على طعونات الشيخ محمد بن هادي في أناس أبرياء مما يصفهم به   منزلة إصلاح ذات البين في الإسلام   نصيحة للسلفيين في الجزائر بالاجتماع وعدم الافتراق   دحر مغالطات الحجوري ودفع مخالفاته في كتابه الإجابة (الحلقة الثالثة)   دحر مغالطات الحجوري ودفع مخالفاته في كتابه الإجابة ( الحلقة الثانية )   دحر مغالطات الحجوري ودفع مخالفاته في كتابه الإجابة ( الحلقة الأولى )   مؤاخذات على شيخ الجامع الأزهر أحمد الطيب ( الحلقة الثالثة )   لا يا شيخ الأزهر، يجب عليك أن تسلك مسلك العلماء في إدانة ابن عربي في تصريحاته بوحدة الوجود ( الحلقة الثانية )   مؤاخذات على شيخ الجامع الأزهر أحمد الطيب ( الحلقة الأولى )   الخيانات والغدر من شر أنواع الفساد في الأرض   كلام أئمة الإسلام حول أحاديث الشفاعة التي لايرفع الخوارج الحدادية بها رأساً.   تحذير أهل السنة السلفيين من مجالسة ومخالطة أهل الأهواء المبتدعين   استهداف الروافض الحوثيين مكة المكرمة بصاروخ باليستي إنما هو امتداد لأعمال أسلافهم القرامطة الباطنية   بيان بطلان دعاوى أهل مؤتمر الشيشان   تصريحات شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله بتواتر أحاديث الشفاعة وأنه يخرج من النار من كان في قلبه مثقال ذرة من إيمان   وضوح البرهان يدمغ مخالفات عادل آل حمدان – الحلقة الأولى   أحاديث الشفاعة محكمة وليست من المتشابه كما يقول ذلك الخوارج الجدد؛ فيجب التسليم بها واعتقاد ما دلت عليه.   نصيحة للمسلمين عمومًا والسلفيين خاصة، في ليبيا وغيرها من البلاد الإسلامية.   أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون   توجيه العلامة ربيع المدخلي، لبعض الشباب في المغرب العربي الذين ينكرون بعض بدع المقابر، ويترتب على ذلك مشاكل كبيرة   التكلف في قراءة القرآن أنكره أئمة السلف رحمهم الله   دحض أباطيل عبد الحميد الجهني التي أوردها في كتابه المسمى زورًا بالرد العلمي – الحلقة الخامسة

يقول ابن كثير رحمه الله في مقدمة تفسيره :”إن التفسير بالرأي محرم” ونقل أقوال السلف في ذلك فما هي صور التفسير بالرأي المحرم

شارك عبر

إن من التفسير [المسمى] بالرأي التفسير بالجهل والهوى، فحتى العالم إذا لم يعرف معنى آية أو آيات من القرآن الكريم، فلا يجوز له أن يقدم على تفسيرها، لأن ذلك من القول على الله بلا علم، ومن أكبر الكبائر كما قال تعالى: ((قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغي بغير الحق وأن تشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانا وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون)) وكما قال تعالى ((ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا)) وقد كان بعض كبار الصحابة وكبار أئمة التابعين والسلف على علمهم وجلالتهم يتورعون عن تفسير القرآن خشية القول على الله بغير علم، أما إذا كان المفسر عالما بما يفسره فلا حرج، بل هو من العلم الواجب الذي لا يجوز كتمانه، ويجب إظهاره للناس، ومن صور التفسير بالجهل والهوى، تفسير أهل البدع، من الروافض والجهمية والخوارج والمعتزلة والأشعرية، حيث تجد في تفسيرهم تعطيل صفات الله عز وجل وتحريف الآيات الواردة في تلك الصفات، مثل آيات استواء الله على عرشه، وعلوه على خلقه، وعلى أن له وجها ويدين، والآيات الدالة على أنه يرضى ويغضب ويرحم ويثيب، وكذلك الأحاديث الدالة على هذه الصفات، وعند الجهمية والمعتزلة والروافض تعطيل الصفات المذكورة، ونكر صفات السمع والبصر والقدرة والإرادة، وإنكار رؤية الله في الدار الآخرة، وإنكار الميزان، إلى غير ذلك من الضلالات، والجهالات التي ارتكبوها من العقائد الفاسدة وتحريف نصوص الكتاب والسنة.

 

 

 

[شريط بعنوان:اللقاء الهاتفي الأول 25-02-1416]

ذات صلة

أحدث المقالات